مقالات مختارة

حجبوك فقالوا

فهمي هويدي
1300x600
1300x600
إذا صح أن في مصر 23 موقعا إلكترونيا تدعم الإرهاب والتطرف وتدعو إلى العنف إلى جانب تعمد نشر الأخبار الكاذبة، فذلك يعني أحد أمرين، إما أنها بلا قيمة ولا وزن بدليل أنها لم تحرك شيئا في المجتمع المصري، أو أن مصر بسببها في الطريق إلى استنساخ النموذج الصومالي أو الأفغاني، وهو ما تستبعده وتنفيه شواهد الواقع. وإذا صح ذلك فمعناه أن ثمة أسبابا أخرى لإصدار القرار الذي نشرته الصحف المصرية يوم الجمعة 26 مايو منسوبا إلى مصدر أمني بوزارة الداخلية.

تساعدنا عدة قرائن في تحري تلك الأسباب الأخرى. من ذلك مثلا أن المواقع التي تم حجبها ليست ذات طبيعة واحدة. فبعضها مواقع لصحف قطرية حجبت من باب الكيد السياسي، والبعض الآخر مواقع لقنوات وعناصر إخوانية معارضة مقيمة بالخارج. البعض الثالث والأهم لصحف مرخصة تصدر في مصر، أو لشركات صحفية تنشط في الداخل بشكل قانوني. مشكلتها أنها مواقع مستقلة ليست لها صلة بالكيانات السياسية المصرية. كما ظهر في قائمة الممنوعين اسم الموقع الرسمي لاتحاد الإذاعة والتليفزيون الحكومي ــ (إي جي نيوز)، الأمر الذي يعني أن الأمر لم يدرس جيدا.

إذا فهمنا الدوافع السياسية التي أدت إلى حجب مواقع الصحف القطرية والمواقع الإخوانية، فإننا لا نفهم سببا منطقيا لإدراج المواقع المصرية المستقلة أو المواقع الاقتصادية المتخصصة. وهو ما يدعونا إلى القول بأن الزوبعة الأخيرة التي شهدتها منطقة الخليج دفعت السلطات المصرية إلى التعبير عن التضامن مع بعض أطرافها من خلال حجب مواقع الدولة المشتبكة معها. في الوقت ذاته فإنها انتهزت الفرصة لكي تضم إلى القائمة المواقع المصرية غير المرضى عنها، لا لشيء سوى أنها مواقع مهنية ومستقلة، لا تتلقى التعليمات وخارجة على سيطرة أجهزة التوجيه المعنوي.

على صعيد آخر فإن السياق الذي تم فيه الحجب يوفر قرائن إضافية. إذ إلى جانب حملة التحريض التي تحركها الأجهزة الأمنية وتقودها الصحف القومية ضد المواقع المستقلة (الحملة لها صداها داخل أروقة مجلس النواب)، فإننا نلاحظ مؤشرات عدة تدل على تزايد سيطرة السلطة على المجال العام. تبدى ذلك في بسط تلك السيطرة على القنوات التليفزيونية، وفى تشكيلات القطاع الإعلامي وتعديل قانون السلطة القضائية وأخيرا في إصدار قانون الجمعيات الأهلية الذي يجعل مصيرها مشروطا بإجازة الأجهزة الأمنية. وحين يتزامن ذلك مع حملة اعتقال النشطاء وإجراءات قمع العمال المضربين، فإن حجب المواقع المذكورة يغدو حلقة في السلسلة التي يبدو تقييد الحريات العامة قاسما مشتركا بينها، والصلة بينها وبين ترتيب الأوضاع قبل الانتخابات الرئاسية القادمة أمرا غير مستبعد في نظر البعض.

إذا صح ذلك التحليل فمعناه أن ما قيل عن دعم المواقع التي تم حجبها للإرهاب ودعوتها للعنف يبدو غطاء للحقيقة، يستلهم خطاب المرحلة الذي يتذرع بمكافحة الإرهاب لقمع المستقلين وتصفية المعارضين وتبرير انتهاكات حقوق الإنسان. أما الحقيقة فتتمثل في سياسة استكمال تشديد القبضة وتقييد الحريات العامة، ومنها حرية التعبير، بحيث لا يسمع إلا الصوت المرضى عنه، وهو ما يدخلها في مرحلة «لا صوت يعلو فوق صوت الأجهزة».

لا أستغرب موقف أبواق الأجهزة التي احتفت بالحجب وبررته وانتقدت تأخير تقريره، لكنني استغرب موقف نقابة الصحفيين التي يفترض أن تكون حاملة لواء الدعوة إلى حرية التعبير ورفض الحجب والمصادرة وكل صور تكميم الأفواه. ولا تسأل عن العناصر «الليبرالية» واليسارية التي نسيت قيمها ومبادئها وانضمت إلى مواكب التصفيق والتهليل.

الشروق المصرية
1
التعليقات (1)
محمود المصرى*ّ ... هو الله أحد
الأربعاء، 31-05-2017 05:53 م
هو الله أحد ... أقول وبعد قراءة الإخلاص والمعوذتين طاعة لله وإيماناً وعياذاً به ... كتبت لفظ الجلالة بخط يدى هذه المرة وليس إستعارة من صفحات النت عن طريق جوجل ... فليس كل مرة تسلم الإستعارة , فقد يكون المعيرون متربصين ... فقد ساءنى أن يُنشر ما إستعرته من القرآن مخالف لما أرسلته وأن يظهر لام كحلقوم النغر مكان حرف الألف كما حدث فى تعليقى السابق ... لكن كل شىء بمشيئة الله ومن حجب لم يحجب غير نفسه , وهنا أريد من القارىء أن يفتح عينيه على معلومة لغوية خطيرة ... إذا كان "أنْور" مشتق من الفعل "أنار" فبالمثل ماذا يُشتق من الفعل "أعار"؟ ... ما أرمى إليه بهذا المعنى أن أعور الإعارة قد يكون ذا عينين وليس كما يُشاع ... لا أبتعد عن الموضوع وأنا أذكر بتعليقى السابق ومساحته 1464 خانة ومساحة عنوانه البادىء بـ "فى رق" 19 خانة , والتعليق فيه الخانة رقم 714 بيضاء مثل سابقتها وقد فُقدت عند النشر لذلك وجب التنبيه ... إذ هى صواع الملك وعنوان هذا التعليق مأخوذٌ منها وقد أشارت إلى الإخلاص والمعوذتين , وبها يتم تصحيح غلطة حجب الألف فى الخانة 1420 عند النشر ... (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) ... (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ{1} مِن شَرِّ مَا خَلَقَ{2} وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ{3} وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ) ... (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ{1} مَلِكِ النَّاسِ{2} إِلَهِ النَّاسِ{3} مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ{4} الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ{5} مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ) ... فالجديد هذه المرة هو ظهور العلاقة بين المستعار منهم وبين من يلغى الخانات البيضاء فيحجب الذكر عن الناس ... ما رأيكم فى من وراء هذا الحجب الكبير؟! ... وَكَانَ وَرَاءهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْباً ... ومن هو الأعور الذى يدجل على الناس؟! ... أرجو الإستفادة بمضمون تعليقى السابق فى ضوء ما أشرت إليه واكتشاف معانى عن فلق البحر وعن ضرب طريق فى البحر ... وكل عام وكل المسلمين بخير.

خبر عاجل