سياسة عربية

حظر السعودية مجالها الجوي بوجه قطر يرفع مدخولات إيران

إيران تتوقع مرور 200 رحلة قطرية بأجوائها- طيران قطر
إيران تتوقع مرور 200 رحلة قطرية بأجوائها- طيران قطر
قال مسؤول في شركة المطارات الإيرانية إن مدخولات إيران سترتفع بعد القرار السعودي الإماراتي البحريني بمقاطعة قطر وحرمان طيرانها من عبور المجال الجوي للدول الثلاث ولجوئها للمجال الجوي الإيراني كبديل.

وأشار المسؤول إلى أن أجواء إيران تشهد عبور 955 طائرة ومع فرض الحصار الخليجي على قطر يتوقع مرور 200 رحلة للخطوط القطرية وهو ما يعني رفع الدخل الإيراني نتيجة لرسوم عبور المجال الجوي.

وقال المسؤول بحسب وكالة "مهر" الإيرانية إن الطريق الوحيد أمام طائرات الخطوط القطرية هو سماء إيران بعد قرار السعودية والإمارات والبحرين غلق المجال الجوي أمامها.

اقرأ أيضا: هل ستتأثر قاعدة "العديد" الأمريكية في قطر بخلافات الخليج؟

ولفت إلى أن المسار السابق لطائرات قطر المتجهة لأفريقيا كان يمر بالسعودية ثم مصر لكن إغلاق المجال أمامها خلق مسارا جديدا وهو إيران ثم العراق ثم الأردن باتجاه شمال إفريقيا.

وقال إن المسار السابق لرحلات وسط أوروبا وشمالها ومنطقة الأطلسي كان يمر بالبحرين ثم الكويت ثم العراق فتركيا وصولا إلى أوروبا لكن مع الحصار أجبر الطيران القطري على العبور من إيران مباشرة إلى تركيا.

اقرأ أيضا: بورصة قطر تتعافى.. وخسائر بأسواق السعودية والإمارات

وفي سياق متصل قال رئيس اللجنة الزراعية بغرفة تجارة طهران إن إيران لديها القدرة على تأمين المواد الغذائية للسوق القطرية.

وأوضح "كاوه زركران" أن لدى إيران إمكانية توفير اللحوم الحمراء والألبان والبيض والفواكه والخضروات وتصديرها بسهولة إلى قطر بحسب وكالة أنباء "فارس".

وكان رئيس اتحاد تصدير المنتجات الزراعية الإيرانية رضا نوراني قال أمس الاثنين إن بلاده مستعدة لتصدير جميع المواد الغذائية إلى قطر بعد العقوبات الخليجية عليها.

اقرأ أيضا: "القطرية" تستخدم المجال الجوي الصومالي لمواصلة رحلاتها

وأشار نوراني إلى أن الطريق البري الوحيد مع قطر هو عن طريق السعودية وبعد العقوبات السعودية عليها فإن الدولة الأقرب لقطر هي إيران والتي تستطيع إيصال المواد الغذائية إليها عبر البحر بمدة لا تتجاوز الـ12 ساعة فقط".

وأضاف "هناك إمكانية لإرسال المواد الغذائية عبر عدة موانئ منها ميناء بوشهر وميناء بندر عباس".
التعليقات (3)
dr hicham
الثلاثاء، 06-06-2017 07:22 م
أطلب من جميع الشعوب العربية والإسلامية ومن في قلبه ذرة من إيمان أن تدعوا عقب كل صلاة وفي السجود وعند الإفطار على هؤلاء الفسدة المجرمين السفلة الأوغاد وعلى رأسهم الشيطان الأكبر آل سعود وآل نهيان والسيسي وخائن البحرين الذين يعطون لأمريكا أموال الخليج مقابل الكراسي أدعوا عليهم أيها الإخوة المسلمين في كل مكان لعل الله يستجيب لأحدنا حتى ولو كان أشعت أغبروقال ربكم أدعوني أستجب لكم .dr hicham medecin hematologue al'organisation mondiale de la sante geneve suisse
ahmed
الثلاثاء، 06-06-2017 03:40 م
نظام الحكم السعودي غبي و الامارات كاذبة و الحرين ذيل للسعودية و مصر منافقة و الأربعة كلاب لا يهمهم لا عروبة و لا اسلام. راقب بدقة تناقض تصريحاتهم مع افعالهم بالثلاثيين السنة الأخيرة لتعرف مدى نجاستهم
غسان غلاينه
الثلاثاء، 06-06-2017 02:00 م
( وضرب الله مثلا رجلين أحدهما أبكم لا يقدر على شيء وهو كل على مولاه أينما يوجهه لا يأت بخير ). غباء حمير آل سلول يذكرني بهذه الآية الكريمة ، شدة غبائهم هو أكثر ما يؤذيهم.