سياسة عربية

موقع "الجزيرة" وحساباتها تتعرض لمحاولة قرصنة إلكترونية شاملة

تتعرض حسابات الجزيرة لاختراق إلكتروني كبير- جيتي
تتعرض حسابات الجزيرة لاختراق إلكتروني كبير- جيتي
أعلنت شبكة قناة "الجزيرة" القطرية الخميس، أن مواقعها وحساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي تتعرض لهجوم معلوماتي ولمحاولة اختراق، بعد نحو أسبوعين من إعلان الدوحة عن خرق طال وكالة الأنباء الرسمية، وتسبب بأزمة دبلوماسية كبرى مع دول خليجية.

وقالت في بيان: "تتعرض حاليا مواقع شبكة الجزيرة ومنصاتها الرقمية لمحاولات اختراق ممنهجة ومستمرة، وإن هذه المحاولات يتزايد نشاطها بشكل كبير، وتتبع أساليب مختلفة"، مضيفة أن الهجوم "يستهدف كل أنظمتها ومواقعها ومنصاتها في وسائل التواصل الاجتماعي".

وفي 24 أيار/ مايو، أعلنت قطر أن الموقع الإلكتروني لوكالة الأنباء الرسمية التابعة لها تم اختراقه "من جهة غير معروفة"، وأنّ المخترقين نشروا عليه تصريحا "مغلوطا" نسبوه إلى أمير البلاد تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني. 

والبيان الذي نشر على موقع "قنا" المخترق، تناول قضايا سياسيّة إقليميّة حساسة مع دول أخرى في المنطقة، بما فيها إيران وإسرائيل، وكذلك علاقة الدوحة بالرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب.

ورغم نفي قطر أن تكون التصريحات وردت على لسان الأمير، قامت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر الاثنين بقطع علاقاتها مع الدوحة على خلفية هذه التصريحات، واتخذت إجراءات دبلوماسية واقتصادية بحق قطر، بينها وقف الرحلات إليها، وإغلاق الحدود البرية بينها وبين السعودية.

في سياق متصل، قال المدير العام بالوكالة لشبكة قنوات الجزيرة، الخميس، إن الجزيرة ستلتزم بسياسة الاستقلال التحريري خلال الأزمة الدبلوماسية في المنطقة.

ورفض مصطفى سواق اتهامات من بعض القوى الخليجية بأن الجزيرة تتدخل في شؤونها، من خلال ما تبثه من تقارير.

وفي مقابلة نشرتها وكالة "رويترز" في مقر الشبكة التلفزيونية في الدوحة، قال سواق: "كل هذا الحديث عن تدخل الجزيرة في شؤون دول أخرى لا أساس له. نحن لا نتدخل في شؤون أحد، نحن فقط نقوم بالتغطية الإخبارية".

وأضاف: "إذا أحضرنا ضيوفا يعارضون حكومات معينة هل يعني ذلك أننا نتدخل في شؤون هذه الدول؟ لا. سياسة الجزيرة التحريرية ستبقى كما هي بغض النظر عما يطرأ بالنسبة لهذا الحدث".

اقرأ أيضا: السعودية تغلق مكتب قناة الجزيرة وتسحب ترخيصها

اقرأ أيضا: السعودية تحجب جميع صحف قطر وموقع الجزيرة نت

والشبكة الإخبارية التي تمولها الدولة جزء من الخلاف الذي قطعت خلاله السعودية والإمارات ومصر والبحرين علاقاتها الدبلوماسية، وأوقفت وسائل النقل والمواصلات الاثنين مع قطر، وهي مستثمر كبير ومورد للغاز الطبيعي المسال إلى الأسواق العالمية.

وتقول قطر إن الخطوات لعزلها بسبب ما قيل إنها صلات لها بالإرهاب تهدد استقرار منطقة الخليج.

وأغلقت كل من السعودية والأردن مكاتب الجزيرة.
التعليقات (0)