رياضة دولية

رئيس الفيفا يقف إلى جانب قطر رغم الأزمة الخليجية.. ماذا فعل؟

رئيس فيفا قال إن الأزمة لن يكون لها تأثير سلبي على تنظيم مونديال 2022- فايسبوك
رئيس فيفا قال إن الأزمة لن يكون لها تأثير سلبي على تنظيم مونديال 2022- فايسبوك
نشرت صحيفة "دايلي مايل" البريطانية تقريرا سلطت من خلاله الضوء على موقف رئيس الفيفا، جياني إنفانتينو حول الأزمة التي تمر بها قطر الدولة المضيفة لكأس العالم 2022 والتي لا يرى أنها تهدد تنظيم البطولة.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن رئيس الفيفا، جياني إنفانتينو صرح يوم الأحد أن الأزمة الدبلوماسية التي تمر بها الدولة المضيفة لكأس العالم 2022 لن يكون لها تأثير سلبي على تنظيم البطولة.
 
ونوهت الصحيفة بأن الاتحاد الدولي لكرة القدم غيّر طاقم التحكيم القطري في المباراة التي ستجرى يوم الثلاثاء في تصفيات كأس العالم والتي ستضم منتخب الإمارات العربية المتحدة. وقال إنفانتينو في المقابلة التي نشرتها صحف سويسرية على غرار "لي ماتين ديمانش" و"سونتاغزيتونج" أنه يتوقع عودة الوضع الدبلوماسي إلى طبيعته قبل أن تبدأ البطولة بعد خمس سنوات ونصف من الآن.
 
وذكرت الصحيفة أن المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، ومصر، والبحرين، قد قطعوا علاقتهم بقطر يوم الإثنين الماضي بتهمة دعمها للإرهاب. في المقابل، قالت قطر إن كل التهم الموجهة لها ليست سوى محض أكاذيب.
 
ونقلت الصحيفة رد إنفانتينو على سؤال ما إذا كان يعتقد أن استضافة قطر لكأس العالم 2022 في خطر، حيث قال: "لا، أنا لست من الأشخاص الذين تراودهم الشكوك بكثرة ولن أقوم بذلك هذه المرة". كما أفاد إنفانتينو أن الفيفا كان يراقب الأوضاع عن كثب كما بقي على اتصال دوري بالسلطات القطرية.
 
كما أضاف إنفانتينو أن "الدور الأساسي الذي يضطلع به الفيفا، بالنسبة لي، هو التعامل مع كرة القدم وعدم التدخل في الجغرافيا السياسية. إننا نواجه بالفعل أزمة دبلوماسية، ولكنني على ثقة من أن المنطقة ستعود إلى الوضع الطبيعي".
 
وفي هذا الصدد، صرح انفانتينو أنه إذا كان بإمكان كرة القدم المساهمة ولو بشكل صغير في تحسين الأوضاع، فهو لن يتردد في ذلك. من جانب آخر، أكدت الفيفا في بيان لها أن المباراة التي سيخوضها المنتخب الإماراتي في تايلاند يوم الثلاثاء لن يكون الحكام فيها قطريون، وخير دليل على ذلك ما جاء البيان: "يمكننا أن نؤكد أن الفيفا قد غير طاقم تحكيم المباراة ويوعز هذا القرار لأسباب رياضية فضلا عن الوضع الجيوسياسي الحالي".
 
وفي الختام، قالت الصحيفة إن الفيفا أكد أنه أخذ قرار تغيير طاقم التحكيم بمفرده ونفت أنه استجاب لطلب دولة الإمارات العربية المتحدة. وفي تغريدة على موقع "تويتر"، قال اتحاد الإمارات إن حكم المباراة سيكون محمد تقي من سنغافورة.
التعليقات (0)