سياسة عربية

غضب بالسعودية من كاتب اتهم بـ"تشبيه الملك سلمان بالله"

الملك سلمان  -  السعودية   -  واس
الملك سلمان - السعودية - واس
قال كاتب سعودي إن الملك سلمان بن عبد العزيز "حليم أواه منيب شديد العقاب"، مقتبسا عبارته من آيتين في القرآن الكريم.

ناشطون قالوا، إن الكاتب وفي عبارته التي عنون بها المقال، شبه الملك سلمان بالله عز وجل في عبارة (شديد العقاب)، وبنبيه إبراهيم عليه السلام بعبارة (حليم أواه منيب)، وفق قولهم.

وفي مقال له بجريدة "الجزيرة"، قال الكاتب رمضان بن جريدي العنزي، إن الملك سلمان من الشخصيات العظيمة في العالم.

وتابع: "رجل جمع أسماء السيف جلها، المهند والفيصل والحسام والمعصوم والحتف والعطب والبارق والصمصام والمعصوم والقاطع، قاهر الأعداء، الفارس الذي لا يضام ولا يهاب، قاطع دابر الفتنة، داحر المجرمين وخفافيش الظلام".

وأوضح العنزي أن الملك سلمان " كافح وناضل وضحّى، ونشر مبادئ الحق والعدل والإنسانية، وكافح بضراوة محيي الفتنة وموقدي النار وجيوش الإرهاب".

وفي إشارة إلى الأزمة مع قطر، قال العنزي: "أفاع خادعة وعقارب بغيضة تريد لدغنا بسميتها القاتلة، كائنات وأحزاب ومجاميع ودول معجونة من لهب وحقد وبغض وجمر وتراب وسبخ، طاردهم بلا كلل أو ملل وما زال حتى يضعهم في مزابل التاريخ التي تليق بهم".

وبعد تغزل كبير في الملك سلمان، ختم الكاتب مقاله بالقول: "أيها القائد الضرغام، طارد الظلم والظالمين، موهن كيد العابثين، محارب الإثم والآثمين، الذي ما أوهنت عزيمته المتينة حوالك السنين، سلام عليك ألف سلام، سلام عليك في الأولين وفي الآخرين".

بدورهم، احتج ناشطون على مقالة العنزي، قائلين إنها تدخل في باب الغلو والمدح الكاذب المبالغ به.

واعتبر ناشطون أن إدارة صحيفة "الجزيرة" مسؤولة عن نشر المقال الذي شبه فيه بين البشر وخالقهم، في بعض عباراته.

وطالب ناشطون من السلطات السعودية وضع حد للمديح المبالغ به، الذي يكون هدفه غالبا ما يعرف بطلب "الشرهات"، أي التودد للملك والأمراء من أجل الحصول على مكافأة.

وأكد مغردون أن الملك سلمان بن عبد العزيز، لا يقبل على الإطلاق بمثل هذه المقالات حتى وإن كانت تحمل المديح له.

فيما رد الكاتب العنزي على الحملة ضده، بالقول إن من هاجمه إما من قطر أو من "خفافيش الداخل".

وأوضح أنه لم يستخدم أي عبارة محرمة شرعا، وكانت جميع عباراته مقتبسة ولا يقصد بها تشبيه الملك بالأنبياء أو الله غز وجل.


















التعليقات (26)
محمد أبه محمد الكانوري
الأربعاء، 05-07-2017 09:53 م
ما أغضب كم يابني سعود ? هل أصابكم هموم من المغضوب عليهم ? أو من الضالين ? يابني سعود لا تتبعوا الشيطان أنه لكم عدو مبين ?
ابوالشيخ قاهر الخفافيش
الإثنين، 03-07-2017 06:56 ص
الله يجمعك فيه بالاخرة
hamasa
الأحد، 02-07-2017 05:15 م
قبح الله سلمان و الأسرة السخوطية الهالكة عبيد عدو الله ( ترامب ) ، و قبح من رضي بهم حكاما و ملوكا في جزيرة العرب مهبط الوحي و منزل الرسالة . قاتل الله الملك العضوض و أداله و أزاله و أقام مكانه الحكم الراشد على منهاج النبوة . وصل النفاق والعبودية ودقديس الحاكم الى الكفر كم أنت وضيع حقير أتعظم بشر بصفات رب البشر ستقف بين يدي ربنا جل في علاه وتحاسب عليك من الله ما تستحق سلمان ما هو إلا عميل مخلص لأمريكا ينفذ مخططاتها في المنطقة ويدفع إليها أموال الأمة وكأنها ملك أبيه. ...لعنة الله عليه سي العنيزى هذا " أبو عنزة " أن هذه السيوف التي وصف بها هذا عجوزه المترهل سلمان ، لا سلمه الله ، كلها من خشب " المهند والفيصل والحسام والمعصوم والحتف والعطب والبارق والصمصام والمعصوم والقاطع .."لا تعمل إلا في أجساد الفقراء والمساكين ومن لا حول له ولا قوة كأطفال اليمن ونسائه أما العتاة الطغاة البغاة من أمثال ترامب والسيسي ونتن ياهو فسيوف صاحب " أبي معزة " تتحول أمام مكرهم وخبثهم إلى حرير أملس ناعم ..هذا المادح المنافق لو كان له حاجة عند الشيطان – حسب ما يظهر – لتنازل له عن الشرف والعرض وباع الجنة بجهنم ، بمثل هذا المنافق أبي معزة ضاع الأمر وانفرط لا أبا له ، ملأ الله جوفه قيحا وصديا ونحاسا مذابا ...شُلَّ لسانك وأركانك من قذر سافل، وشُلَّ لسان وأركان من سمح لك وصمت عليك ومن رضي بما قلت.. هذا من باب السخرية لا من باب المدح، فما زاد عن حده اقلب إلى ذده.. فمتى يفهم الجهلاء ذلك..؟؟؟
سليم التويلي
الأحد، 02-07-2017 03:26 ص
طالما إنك جريدي فلا عتب عليك فالجريديه تبحث بالمجاري عن الفتات و العوالق
رحال الناصري
الأحد، 02-07-2017 12:28 ص
اللهم اني ابرأ اليك مما قاله هذا الكافر اللهم ارنا فيه بأسك وقوتك واجعله عبرتاً بين خلقك اللهم انزل سخطك. عليه اللهم انزع روحه واجعله عبرة واية انك مجيب الدعاء

خبر عاجل