سياسة عربية

قطر تجدد رفضها المطالب الخليجية عشية اجتماع دول المقاطعة

مددت دول الحصار المهلة 48 ساعة بعد الأيام العشرة - أ ف ب
مددت دول الحصار المهلة 48 ساعة بعد الأيام العشرة - أ ف ب
اعتبرت قطر الثلاثاء ان المطالب التي تقدمت بها المملكة السعودية وحليفاتها لاعادة العلاقات معها "غير واقعية" عشية اجتماع تجري خلاله الدول المقاطعة تقييما لرد الدوحة على شروطها وتقرير الخطوات اللاحقة. 

وقال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الالماني سيغمار غابريال في الدوحة ان "اللائحة غير واقعية" وغير قابلة للتطبيق.

واضاف ان الشروط التي تشملها "لا تتعلق بالارهاب بل بقمع حرية التعبير".

وكانت السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر قطعت في 5 حزيران/يونيو علاقاتها بقطر وفرضت عليها عقوبات اقتصادية متهمة الدوحة بدعم مجموعات "ارهابية" واخذة عليها التقارب مع إيران. 

وتقدمت الدول الاربع بمجموعة من المطالب لاعادة العلاقات مع قطر، بينها دعوتها الى تخفيض العلاقات مع إيران واغلاق قناة "الجزيرة".  

والاثنين، قدمت قطر ردها الرسمي على هذه المطالب الى الكويت التي تتوسط بين اطراف الازمة الدبلوماسية الاكبر في الشرق الاوسط منذ سنوات.

وعن رد الدوحة، قال الوزير القطري انه جاء "في الاطار العام لمبادئ حفظ السيادة (...) وعدم التدخل في شؤون الدول وفي اطار القانون الدولي"، مشددا على ان بلاده "ملتزمة التزاما كاملا" بمكافحة الارهاب.

وتلتقي الدول الأربع الاربعاء في القاهرة لتقيم الرد القطري وتقرر الخطوات اللاحقة.

وعشية الاجتماع، قال وزير الدولة للشؤون الخارجية في دولة الامارات انور قرقاش في تغريدة على تويتر "إما أن نحرص على المشترك ونمتنع عن تقويضه وهدمه، وإما الفراق".

لكن وزير خارجية الامارات الشيخ عبد الله بن زايد اكد اثناء مؤتمر صحافي في ابوظبي الثلاثاء انه "من السابق لأوانه" الحديث عن اعتماد إجراءات إضافية ضد قطر في حال لم تستجب الدوحة للمطالب المقدمة لها.

واضاف انه في حال اتخاذ مثل هذه الاجراءات فانها ستكون "في إطار احترام القانون الدولي".

من جهته قال وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل إن قطر تحلت بضبط النفس في التعامل مع ما وصفه بالحصار الدبلوماسي والاقتصادي الذي فرضته عليها دول عربية مجاورة في الأسابيع الماضية مضيفا أن هذه الدول ينبغي أن ترد بروح مماثلة.

وفي ختام جولته في منطقة الخليج قال جابرييل إن ألمانيا وأوروبا مستعدتان للمساعدة في طرح أنواع آليات الحل الدولي المطلوبة لرعاية حوار نظرا لأن ألمانيا لها مصالح قوية في المنطقة وتريد ضمان حماية سلاسل إمداداتها.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي: "التزمت قطر بضبط النفس تجاه الحصار. نأمل أن يرد الآخرون بنفس الروح". 
التعليقات (0)