اقتصاد دولي

"أياتا": الطلب العالمي على السفر جوا ارتفع 7.7% في أيار

شهدت شركات الطيران في الشرق الأوسط زيادة في الطلب بلغت 3.7 في المائة في أيار / مايو مقارنة مع فترة العام الماضي- أ ف ب
شهدت شركات الطيران في الشرق الأوسط زيادة في الطلب بلغت 3.7 في المائة في أيار / مايو مقارنة مع فترة العام الماضي- أ ف ب
أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي "اياتا"، ارتفاع الطلب العالمي على السفر جواً بنسبة 7.7 في المائة في أيار / مايو مع تسجيل جميع المناطق تقريبا، باستثناء الشرق الأوسط وأمريكا الشمالية، مستويات قياسية مرتفعة لمعامل الحمولة.

وشهدت شركات الطيران في الشرق الأوسط زيادة في الطلب بلغت 3.7 في المائة في أيار / مايو مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي مقتربة من أدنى مستوياتها في ثماني سنوات، وهو ما أرجعه الاتحاد إلى حمل أجهزة إلكترونية كبيرة في مقصورة الركاب من عشر مطارات في المنطقة على الرحلات المتجهة إلى الولايات المتحدة إضافة إلى الضبابية بشأن مقترح ترامب بفرض قيود على السفر.

وانضمت الخطوط الجوية القطرية اليوم الخميس إلى طيران الإمارات والخطوط الجوية التركية والاتحاد للطيران في الإعلان عن رفع الحظر.

وأوضح الاتحاد أن الطاقة الاستيعابية، التي تقاس بالمقاعد المتاحة والكيلومترات المقطوعة، ارتفعت 6.1 في المائة بوتيرة أبطأ من الطلب وهو ما يعني أن معامل الحمولة، وهو مؤشر على مدى امتلاء الطائرات، زاد 1.2 نقطة مئوية إلى 80.1 في المائة.

وقال المدير العام للاتحاد، ألكسندر دو جونياك: "من المرجح أن تتضاءل قدرة شركات الطيران على تحفيز الأسواق بأسعار منخفضة في الأشهر القادمة نظرا لارتفاع أسعار الوقود وتكاليف مدخلات أخرى".
0
التعليقات (0)