سياسة دولية

ترامب يتوعد بيونغ يانغ برد "قاس جدا" إذا فشلت الدبلوماسية

ترامب يبدو مصمما على مواجهة تهديد بيونج يانج- جيتي
ترامب يبدو مصمما على مواجهة تهديد بيونج يانج- جيتي
توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كوريا الشمالية برد "قاس جدا" ردا على التجربة الصاروخية الأخيرة التي أجرتها بيونغ يانغ ووصفت بالناجحة.

ونشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية تقريرا ترجمته "عربي21" تناولت فيه تصريحات ترامب، وقلق بلاده العميق من مواصلة كوريا الشمالية تجاربها الصاروخية تباعا، خاصة تجربتها هذا الأسبوع التي وصفها البنتاغون بالأولى من نوعها والناجحة.

وقالت الصحيفة إن ترامب يبدو مصمما على مواجهة تهديد بيونغ يانغ، بعد أن تثير سفيرة بلاده لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي احتمال القيام بعمل عسكري إذا فشلت الدبلوماسية، ودعا دول العالم إلى ممارسة ضغوط على بيونغ يانغ بسبب "سلوكها السيء للغاية".

اقرأ أيضا: كيف رد ترامب على إطلاق كوريا الشمالية صاروخا جديدا؟

ومارست هيلي ضغوطا لفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية خلال اجتماع مجلس الأمن، وقالت إن الولايات المتحدة ستقدم مشروع قرار في غضون أيام لتشديد العقوبات، لكنها حذرت من أن واشنطن لديها خيارات أخرى إذا فشلت الدبلوماسية.

وأضافت هيلي: "إن الولايات المتحدة مستعدة لاستخدام كامل قدراتها للدفاع عن نفسها وحلفائها". وتابعت: "إحدى قدراتنا تكمن في قواتنا العسكرية الكبيرة، سنستخدمها إذا كان لا بد من ذلك، ولكننا نفضل عدم الاضطرار إلى الذهاب في هذا الاتجاه".

ونقلت الصحيفة عن ترامب قوله: "إن الولايات المتحدة ستواجه تهديد كوريا الشمالية"، وأضاف: "لا أحب الحديث عن ما خططنا له، ولكن لدينا بعض الأمور الشديدة التي نفكر فيها". وأضاف: "هذا لا يعني أننا سنفعلها".

وقالت "الغارديان" إن الصين تدفع لإجراء محادثات بين القوى العالمية وكوريا الشمالية حول تفكيك برنامجها النووي، بيد أن الولايات المتحدة تؤكد أن بيونغ يانغ يجب أن توقف أولا تجاربها الصاروخية النووية.

وقال سفير الصين لدى الأمم المتحدة "ليو جييي" إن تجربة الصواريخ في كوريا الشمالية تشكل "انتهاكا صارخا" لقرارات الأمم المتحدة، داعيا جميع الأطراف المعنية إلى ممارسة ضبط النفس وتجنب الأعمال الاستفزازية وإظهار الرغبة في الحوار غير المشروط والعمل معا بشكل نشط لنزع فتيل التوتر.

اقرأ أيضا: زعيم كوريا الشمالية يشتم أمريكا بعبارة بذيئة صادمة

وأعلن البنتاغون الأربعاء أن التجربة الصاروخية التي أطلقتها كوريا الشمالية لم تكن الولايات المتحدة قد شاهدتها من قبل.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جيف ديفيس للصحفيين إنه نظرا لعدم وجود مجال جوي للاختبار، تعرضت الطائرات التجارية والسفن في المنطقة المحيطة للخطر.

وقال: "إن هذا العمل يدل على أن كوريا الشمالية تشكل تهديدا للولايات المتحدة وحلفائها وتبقينا على استعداد للدفاع عن أنفسنا وحلفائنا".
التعليقات (0)

خبر عاجل