سياسة عربية

وفد إسرائيلي بالقاهرة لبحث صفقة تبادل أسرى مع حماس

كتائب القسام أكدت أكثر من مرة احتجاز عدد من جنود الاحتلال أسرى لديها- ناشطون
كتائب القسام أكدت أكثر من مرة احتجاز عدد من جنود الاحتلال أسرى لديها- ناشطون
كشفت مصادر رسمية إسرائيلية، عن وصول وفد إسرائيلي إلى مصر للتباحث مع السلطات المصرية بشأن صفقة تبادل للأسرى مع حركة حماس، لم تؤكدها مصادر رسمية إسرائيلية أو فلسطينية حتى الآن.

ونقلت موقع "i24" الإسرائيلي عن هذه المصادر تأكيدها معلومات "تفيد بأن هناك اتصالات بين إسرائيل وحماس بوساطة الجهات الأمنية المصرية، التي رعت الملف بين الجانبين على مدى 10 سنوات.

وبحسب هذه المعلومات فإن "هذه هي المرة الثانية التي يصل الوفد الإسرائيلي إلى القاهرة في غضون أسبوع، تزامنا مع أنباء صحفية حول بلورة صفقة تبادل ستخرج إلى النور قريبا، ستكون أولية وتمهيدية للصفقة النهائية الكبيرة".

وكان الرئيس الإسرائيلي رؤوفين روبي ريفلين قال في كلمة ألقاها الخميس بمناسبة "ذكرى السنوية لقتلى الحرب الأخيرة على غزة"، إن "إسرائيل ملتزمة بواجبها بإعادة المحتجزين في القطاع".

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية قبل نحو أسبوع، إن صفقة تبادل للأسرى بين الجانب الإسرائيلي وحركة حماس "بدأت تنضج"، مضيفة أن "الحكومة الإسرائيلية وحماس، تقتربان من إنهاء المرحلة الأولى من صفقة تبادل الأسرى".

وأشارت، إلى أن حماس تشترط أن تقوم إسرائيل بإطلاق سراح أسرى محرري صفقة "وفاء الأحرار" (شاليط)، الذين أعادت اعتقالهم خلال الأعوام السابقة، إضافة للإطلاق غير المشروط، للنواب الأسرى والقاصرين والنساء، وذلك مقابل أن تقدم حماس "معلومات مقننة" عن الجنديين الإسرائيليين شاؤول آرون وهدار غولدن".

وسبق أن زار القاهرة الشهر الحالي والماضي وفد من حركة حماس القيادي قائد الحركة في القطاع يحيى السنوار والقيادي البارز والأسير المحرر روحي مشتهى، حيث التقوا مسؤولين في المخابرات المصرية في القاهرة.

التعليقات (0)