سياسة عربية

أوقاف القدس: لا سيطرة لنا على الأقصى وأضرار كبيرة بأروقته

الاحتلال أغلق جميع بوابات المسجد الأقصى- أرشيفية
الاحتلال أغلق جميع بوابات المسجد الأقصى- أرشيفية
قالت إدارة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس إنه لا سيطرة لها على المسجد الأقصى منذ إغلاقه أمس من قبل قوات الاحتلال، مؤكدة أن أضرارا بالغة لحقت بالمسجد وأروقته، جراء حملات التفتيش العنيفة التي تجريها قوات الاحتلال.

وأشارت الأوقاف المسؤولة عن إدارة شؤون المسجد الأقصى، إلى أن الشرطة الإسرائيلية طردت موظفيها منه، وتقوم بعمليات بحث وعبث واسعة في المسجد منذ الجمعة، حيث تعمد إلى تحطيم الأبواب المقفلة، وتفتيس كل شيء، بما فيها صناديق تبرعات في المسجد الأقصى، إضافة لأضرار كبيرة لحقت بعيادة المسجد القريبة.

وحذرت الأوقاف في مؤتمر صحفي عقد في القدس السبت من أنه "يوجد في المسجد مقتنيات ووثائق وآثار هامة تتحمل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن سلامتها".

اقرأ أيضا: الاحتلال يمنع صلاة الجمعة بالأقصى.. وغضب فلسطيني (شاهد)

وأضافت: "لا سيطرة للأوقاف الإسلامية نهائيا في المسجد الأقصى المبارك فهو مستباح من قبل سلطات الأمن الإسرائيلية، ويعبثون فيه ويكسرون ويقتحمون وبالتالي لا سيطرة مطلقا للأوقاف في المسجد الأقصى".

من جهته حمل محمد حسين مفتي القدس والديار الفلسطينية الاحتلال مسؤولية ما يجري في الأقصى عقب إغلاقه، والإجراءات التي تلت ذلك بما فيها عمليات التفتيش غير المبررة. 

وقال حسين: "نحن كمسلمين نؤكد أنه سواء وجدت الأوقاف في المسجد الأقصى أو لم توجد، فإن وضع الأقصى لا يتغير فهو مسجد إسلامي بغض النظر عن دخول الاحتلال إلى هذا المسجد والعبث في مرافقه".

بدوره قال عكرمة صبري رئيس الهيئة الإسلامية العليا: "إن كافة الخطوات التي اتخذتها الحكومة الإسرائيلية بحق المسجد الأقصى المبارك وبحق رواده وزواره ومرابطيه وعماره هي إجراءات باطلة وتمثل اعتداء صارخا على المسجد الأقصى المبارك".

اقرأ أيضا: لليوم الثاني.. القدس محاصرة والأقصى مغلق ومستباح بأمر إسرائيل

وأضاف: "نؤكد ضرورة المحافظة على الوضع التاريخي في المسجد الأقصى قبل عام 1967 والذي اعترفت به كافة الهيئات الدولية".

ويحاول المئات من الفلسطينيين منذ يوم أمس الدخول إلى البلدة القديمة والوصول إلى المسجد الأقصى، ولكن الشرطة الإسرائيلية تمنعهم من ذلك.

وأغلقت شرطة الاحتلال جميع بوابات المسجد الأقصى، أمس، بعد عملية إطلاق نار عند إحدى بوابات المسجد الأقصى، أدت إلى استشهاد ثلاثة فلسطينيين، ومقتل شرطيين إسرائيليين.
التعليقات (1)
الدسوقي
السبت، 15-07-2017 08:07 م
قال تعالى و قوله الحق : ( لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود . . . ) ، و قال : ( و من أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه و سعى في خرابها أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين لهم في الدنيا خزي و لهم في الآخرة عذاب عظيم ) . اللهم العن اليهود و من والاهم و تولاهم و آزرهم و نصرهم و لو بشق كلمة .

خبر عاجل