اقتصاد عربي

احتياطي النقد الأجنبي بالأردن يتراجع 7 بالمائة الشهر الماضي

هبطت احتياطات النقد الأجنبي المقومة بالدولار الأمريكي للمملكة، بنسبة 11 بالمائة الشهر الماضي- جيتي
هبطت احتياطات النقد الأجنبي المقومة بالدولار الأمريكي للمملكة، بنسبة 11 بالمائة الشهر الماضي- جيتي
تراجعت الأصول الاحتياطية للبنك المركزي الأردني، بنسبة 7 بالمائة على أساس سنوي، في حزيران/ يونيو الماضي، مقارنة مع الفترة المناظرة من 2016.

وحسب بيانات للبنك المركزي الأردني، اليوم الاثنين، بلغت الأصول الاحتياطية للمملكة نحو 11.2 مليار دينار تساوي 15.8 مليار دولار.

وكانت الأصول الاحتياطية للأردن بلغت 12.06 مليار دينار تساوي 17 مليار دولار، خلال الشهر ذاته من العام الماضي.

وتراجعت الأصول الاحتياطية، في حزيران / يونيو الماضي، بنسبة 6.6 بالمائة، عن مستواها نهاية العام الماضي، نزولا من 12.1 مليار دينار تساوي 17.06 مليار دولار.

وتتكون الأصول الاحتياطية للبنك المركزي الأردني، من احتياطات النقد الأجنبي والذهب، وسندات وأذونات، ونقد وودائع وأرصدة جاهزة، وحقوق السحب الخاصة لدى صندوق النقد الدولي.

وهبطت احتياطات النقد الأجنبي المقومة بالدولار الأمريكي للمملكة، بنسبة 11 بالمائة إلى 11.3 مليار دولار الشهر الماضي، مقارنة مع 12.7 مليار دولار في الفترة المناظرة من العام الماضي.

وبدأ الاحتياطي الأجنبي في الأردن بالانخفاض، العام الماضي، بفعل التراجع في تحويلات المغتربين والدخل السياحي، وهما من العوامل المغذية له.

وتراجعت تحويلات المغتربين، خاصة من دول الخليج المنتجة للنفط، مع تصاعد حدة هبوط أسعار النفط الخام، بينما دفعت التوترات الأمنية خاصة في سوريا والعراق، لتراجع صناعة السياحة في البلاد.
التعليقات (0)