صحافة إسرائيلية

هكذا تناولت هآرتس تصريحات جنبلاط عن منفذي عملية الأقصى

عُرف عن جنبلاط موقفه الرافض لخدمة دروز فلسطين في جيش الاحتلال الإسرائيلي- أرشيفية
عُرف عن جنبلاط موقفه الرافض لخدمة دروز فلسطين في جيش الاحتلال الإسرائيلي- أرشيفية
تناولت صحيفة هآرتس الإسرائيلية الأربعاء تصريحات الزعيم الدرزي اللبناني وليد جبنلاط بشأن منفذي عملية المسجد الأقصى والذي قتل فيها عنصران من الشرطة الإسرائيلية ينتميان للطائفة الدرزية.

وأوردت الصحيفة ما غرده جنبلاط على حسابه في "تويتر" مساء الثلاثاء، كما نقلت ردا لرئيس بلدية دالية الكرمل الدرزي رفيق حلبي، اعتبر فيه هذه التصريحات "دعاية فارغة ولدت في مدرسة متطرفين أعمتهم الكراهية".

وكان جنبلاط نشر مساء الثلاثاء عدة تغريدات أشاد فيها بمنفذي العملية في المسجد الأقصى ووصفهم بـ"المجاهدين الأبطال الذين قتلوا جنود الاحتلال الإسرائيلي في القدس"، مضيفا: "لا للمس بكرامات المصلين وتفتيشهم وإذلالهم".



ووجه الزعيم الدرزي اللبناني في تغريدات أخرى رسالة إلى "العرب الدروز في فلسطين، احذروا من فخ الفتنة مع إخوانكم العرب التي تريدها سلطة الاحتلال الإسرائيلي"، متابعا: "في هذا السياق أشجب كل دعوات التحريض المذهبي وأدعو المعروفيين الأحرار رفض تجنيد الدروز في الجيش الإسرائيلي".


وزعمت الصحيفة في خبرها أن تصريحات جنبلاط "أثارت انتقادات لدى قادة الطائفة الدرزية والذين يمتنعون عادة عن الدخول في مواجهة مع القيادة التقليدية في لبنان"، حسب وصفها.

كما نقلت عن رئيس بلدية دالية الكرمل الدرزي رفيق حلبي، قوله إن على جنبلاط "عدم التدخل بشؤون الدروز"، وقال: "نحن نشجب استغلال الأماكن المقدسة للعمل الإرهابي، ومن قتلا هما شابان من خيرة أبنائنا الدروز، التحريض والكراهية من مدرسة داعش يجب أن ينتهي"، حسب تعبيره.

وكان ثلاثة شبان من مدنية أم الفحم في الداخل المحتل عام 48 نفذوا عملية مسلحة في المسجد الأقصى المبارك، أدت إلى استشهادهم ومقتل اثنين من شرطة الاحتلال، لتعلن سلطات الاحتلال بعدها عن إغلاق المسجد الأقصى ومنع إقامة صلاة الجمعة فيه لأول مرة منذ عقود.
2
التعليقات (2)
درزي يعيش على أرضه وبين اهله
الخميس، 20-07-2017 05:53 م
الله يرحمك يا كمال بك جنبلاط يا ابن العقل والحكمة نحن الدروز الموحدين لا نعرف أين هي فلسطين لا من تاريخنا القديم ولا في تاريخنا الجديد، ونحن لم نكن يوما من عرب البداوة والنتانة ودشاديش النذالة والحقارة.. اخرس يا قزم!! يا من تعيش الجنون والهلوسة والانخداع الفكري وانت بحاجة لعلاج نفسي فوري وربما بدأت آثار النافيات ورائحتها الكريهة المتراكمة تحت نوافذ قصرك وفي حديقة جامعك ،وشوارع لبنانك الارهابي تلوث جوك وهوائك والتخلف في شعبك بدأت تظهر على سلوكياتك الهوائية المتقلبة علامات اليأس والخضوع والاستسلام، من هنا نرى هذا التضارب والتخابط الهيستري التحولي المبعثر مما جعلك تنقلب وتفتش لك عن مصدر تدخل سريع لحفظ وجودك الذي بات في مهب الريح،لذلك نراك اليوم عند الامريكي وفي اليوم التالي عند الروسي وهكذا تلحفات مع الإيراني والسعودي وعند الدواعش والارهاب والاخوان والخلان نهايك عن الإسرائيلي والتركي والمخفي أعظم وأعظم، وبعض الانخداعات الفكرية الإلحادية التجارية تذهب بك إلى المسلم والمسيحي وإلى الجامع والكنيسة....باختصار شديد وبلا إطالة وطول سيرة... أنت يا وليد زلمة ضايع صايع، لا وطنية ولا قومية وأكيد لا دين ومذهب ولا حتى هوية..صفيت يا بيك مع طاقية قاش وزُميرة وطوط طوط طوط زمر زمر بو تيمور
غسان غلاينه
الأربعاء، 19-07-2017 08:31 م
عاهرة درزية تتجمل بتغريدة.

خبر عاجل