سياسة عربية

كيف استقبل القطريون قرار منح الإقامة الدائمة للأجانب؟

خطوة غير مسبوقة في الخليج - أ ف ب
خطوة غير مسبوقة في الخليج - أ ف ب
تفاعل النشطاء القطريون والعرب، على وسائل التواصل الاجتماعي مع قرار قطر منحها بعض الأجانب إقامة دائمة، وهو الإجراء الذي يعد الأول من نوعه في دول الخليج

وسيسمح القرار الذي أقره مجلس الوزراء القطري الأربعاء؛ بالسماح بالإقامة الدائمة لأبناء القطريات المتزوجات من أجانب، وللأجانب الذين يسدون خدمات جليلة لقطر، حسبما أفادت وكالة الأنباء القطرية.

اقرأ أيضا: قطر تمنح إقامة دائمة لـ"أصحاب الخدمات الجليلة والكفاءات"

وأطلق النشطاء القطريون وسما للتفاعل مع القرار تحت اسم "#بطاقة_الإقامة_الدائمة"، قال النائب الكويتي السابق، ناصر الدويلة: "قرار #قطر منح #بطاقة_الإقامة_الدائمة ذكي وفي موضعه الصحيح ويؤكد ريادتها".

ورحب الإعلامي القطري جابر بن ناصر المري بالقرار، فقال: "أهنئ نفسي بكل من تنطبق عليهم شروط منح #بطاقة_الإقامة_الدائمة من إخواننا العرب المقيمين في #قطر أنتم شركاء في نهضة الوطن".

وطالب حساب "قطر عز وفخر" بمنح الإقامة للمواليد، فقال: "أتمنى أن تمنح #بطاقة_الإقامة_الدائمة لمواليد قطر أقصد الذين ولدوا وعاشوا كل حياتهم في قطر، ولا يعرفون وطنا غيرها".

وغرد الإعلامي عبد الله الصالح: "العالم يترقب أحداث #حصار_قطر، وقطر مشغولة بأبنائها المقيمين فتصدر لهم #بطاقه_الاقامة_الدايمة مع امتيازات يحلم بها المقيمون في دول الحصار!".

وعلق لاعب كرة القدم القطري سلمان الأنصاري: "تنص المادتان 34 و35 من الدستور على المساواة أمام القانون وفي الحقوق والواجبات، أي للمواطنة الحق في منح الجنسية كالرجل #بطاقه_الاقامه_الدايمة".

وتابع الأنصاري: "أحسنت الحكومة في إيجاد حل وقتي لحين تطبيق النصوص الدستورية بما يضمن المساواة بين المواطنين من الجنسين".

وقال الصحفي عبد الله الملا: "هذا القرار أتى في موعده فأبناء القطريات والفئات التي عاشت وخدمت وطننا المعطاء يستحقون أن يكون لهم وضع مختلف عن غيرهم".

وقارن صاحب حساب "بوعجب" بين معاملة قطر والسعودية للأجانب، فقال: "شتان بين دولة تحترم وتقدر إنجاز المقيم ودولة تفرض عليهم رسوم شهرية متزايدة".

وكتبت ريهام اليمني: "في الوقت الذي تقوم فيه السعودية بفرض رسوم جديدة على المقيمين تقوم قطر بمنح المقيمين بطاقة الإقامة. فهمتوا الفرق بين قطر والسعودية ؟".

وغرد محمد الكواري: "في الحصار أثبتت قطر أنها الأكثر أمناً للاستثمارات، الاقتصاد الأقوى في الأزمات، وأنها المكان الأمثل للإنسان!".

وعلق الكاتب فيصل المرزوقي: "مثل هذه الخطوات #بطاقة_الاقامة_الدايمة تخدم الوطن بالدرجة الأولى لأنها ترسخ في مستحقيها الأمان الذي يمكنه من التفاني في العطاء وبنفس طيبة".

وغرد مقدم البرامج عقيل الجناحي: "كل من عاش على تراب #قطر ونهل من خيراتها وتنعم بأمنها وأمانها وصادق أهلها الطيبين يأبى أن يرحل عنها ويتمنى أن يحظى بـ #بطاقه_الاقامة_الدايمة".

وقال يوسف الخليفي: "قرار موفق من مجلس الوزراء، أسعدنا كقطريين باستثناء كم غوغائي مخالف لكل ما توافق عليه الناس!".

وقال إبراهيم العلوني: "#بطاقة_الاقامة_الدايمة قرار لا تتخذه إلا دولة ذات نوايا حسنة وتقدر الإنسان. دولة تخطت مرحلة العصبية للعرق منذ زمن".

جدير بالذكر أنه توجد في دول الخليج أعداد كبيرة من العمالة الأجنبية، ولكن لا يسمح بتجنيس الأجانب إلا في حالات نادرة وتحت شروط صارمة.

وتبدي قطر تحفظا شديدا في منح الجنسية للأجانب حتى لا تتأثر تركيبتها الديموغرافية، حيث يبلغ عدد سكان قطر نحو 2.7 مليون شخص، القطريون منهم 300 ألف شخص فقط. 
التعليقات (2)
عبد الجبار رزق الله
الأربعاء، 30-08-2017 10:10 ص
اللهم اكرمنا ب حجه. وأقامت في قطر يارب أخلاق الإسلام. تتجزأ في قطر الهم كما افرحوا واحسنو آديم عليهم الأمن والأمان في الدارين
عربي بلا هوية
الجمعة، 04-08-2017 10:31 م
(وقارن صاحب حساب "بوعجب" بين معاملة قطر والسعودية للأجانب، فقال: "شتان بين دولة تحترم وتقدر إنجاز المقيم ودولة تفرض عليهم رسوم شهرية متزايدة".). فرق كبير بين الانسان المتفتح العاقل و بين التافهين الذين تحركهم الغرائز و الشهوات. هذه هي نتيجة تربية ملوكهم منذ المقبور فهد و حتى تاريخه.