فنون منوعة

بعد شائعة "يوسف" و"علوش".. 14 فنانا أطاحت بهم المخدرات

يوسف وعلوش أحدث أزواج الوسط الفني بمصر- تويتر
يوسف وعلوش أحدث أزواج الوسط الفني بمصر- تويتر
استيقظ المصريون السبت، على خبر توقيف أمن القاهرة، للفنان عمرو يوسف والفنانة السورية كندة علوش أشهر وأحدث زوجين في عالم الفن؛ بتهمة حيازة المخدرات بأحد كمائن القاهرة.
 
وبعد ساعات من انتشار الخبر، نفت علوش في تصريحات صحفية صحة الواقعة وأكدت أنها موجودة بمنتجع (الجونة) لقضاء إجازتها الصيفية، فيما استنكر زوجها يوسف الشائعة وأكد أنه سيقاضي من أطلقها.
 
وكانت بعض المواقع الإخبارية قد قالت السبت، إن قوات الأمن بالجيزة، قامت بتوقيف يوسف وعلوش، بكمين أمني في شارع كورنيش النيل بالعجوزة، وبحوزتهما 15 قرص ترامادول، وتذكرتين من مخدر الكوكايين.
 
وتعد أزمة المخدرات في حياة الفنانين حدث دائم بين كل الأجيال الفنية؛ أودت بحياة البعض منهم، وقادت آخرين للسجن وانتهاء حياتهم الفنية.
 
مخرج حلاوة روح

والأسبوع الماضي أحدث خبر القبض على المخرج السينمائي سامح عبدالعزيز مخرج فيلم "حلاوة روح" والزوج السابق للمغنية روبي، بتهمة حيازة المخدرات؛ ضجة كبيرة.
 
وألقت مباحث السياحة والآثار بالجيزة، السبت 12 آب/أغسطس، القبض على عبدالعزيز، وبحوزته جرام كوكايين و12 جرام حشيش، وكيس بانجو، ونصف شريط ترامادول، فيما جددت محكمة جنح الهرم حبس عبدالعزيز، 15يوما على ذمة التحقيقات.
 
الإيقاع بأصالة

وفي 26 حزيران/يونيو الماضي، أوقفت سلطات مطار بيروت الفنانة اللبنانية أصالة نصري (48 عاما) لحيازتها 5 جرام كوكايين أثناء عودتها لمصر برفقة زوجها طارق العريان.

وبعد احتجاز أصالة لساعات تم الإفراج عنها بضمان إقامتها في بيروت، وعادت لمقر إقامتها بالقاهرة.
وفي ظل تأييدها للثورة السورية ودعمها للمعارضة ضد الرئيس السوري بشار الأسد، قالت أصالة: "أحدهم دس المخدرات للإيقاع بي".
 
"فيحاء" اللمبي

ورغم أنها كانت على موعد من عالم الشهرة والنجومية بعد فيلم "اللي بالي بالك"، مع محمد سعد عام 2003، إلا أن المخدرات أنهت مستقبل الفنانة نيفين مندور الشهيرة بـ"فيحاء"، بعد ضبطها في آذار/مارس 2013، برفقة نقيب شرطة ومدير أحد النوادي داخل سيارة وبحوزتهم 80 جرام بانجو، و40 جرام هيروين.

وبينما تم الحكم عليها بالسجن؛ إلا أنه تم توقيفها ثانية بالإسكندرية بداية 2016 بتهمة حيازة المخدرات.
 
عزمي وشرم الشيخ

كان أحمد عزمي على موعد مع النجومية السينمائية إلا أن المخدرات كانت سببا في تعطيل مسيرته الفنية.
 
وقبض على الفنان الشاب في تشرن الأول/أكتوبر 2013، بشقة بشرم الشيخ، وبحوزته مخدر الكوكايين والحشيش، ثم قضت المحكمة ببراءته لعدم استكمال الأدلة.
 
وفي نيسان/إبريل 2014، تم توقيف عزمي بأحد الكمائن المرورية بجنوب سيناء، وبحوزته أقراص "ترامادول" ومخدر الحشيش، والكوكايين، وقضت محكمة شرم الشيخ بحبسه 6 أشهر في 27 تشرين الأول/أكتوبر 2015.
 
تحليل العمروسي

وأوقف أمن الجيزة الفنانة نهى العمروسي، والمخرج عمرو فاروق، و9 آخرين بمحل بالزمالك في آذار/مارس 2014، بتهمة حيازة المخدرات، ولكن نتيجة التحاليل جاءت لصالح العمروسي فتم إخلاء سبيلها بكفالة 10 آلاف جنيه بعد حبسها عدة أسابيع.
 
كوكايين دينا
وتعرضت الممثلة والمذعة دينا الشربيني –زوجة الفنان عمرو دياب- للسجن عاما، بعد ضبطها أثناء شراءها مخدر الكوكايين داخل شقة في الزمالك بالجيزة، في 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2013.
 
شافع ومبارك

وتعرض الأستاذ بمعهد الفنون المسرحية، للتوقيف من أمن شبرا الخيمة بالقاهرة داخل سيارته هو واثنين من أصدقائه وبحوزته  3 تذاكر هيروين، 8 كانون الأول/ديسمبر 2006، وتم حبسه 4 أيام أخلي سبيله بعدها لعدم كفاية الأدلة.
 
وقال حينها الفنان المرشح لجائزة الدولة التقديرية، أن معارضته لنظام حسني مبارك هي السبب في تلفيق ذلك الاتهام.
 
الفيشاوي ومطار بيروت

وأثناء عودته من لبنان بصحبة ابنه أحمد، أوقف أمن مطار بيروت، فاروق الفيشاوي بتهمة تهريب المخدرات، 16 آذار/مارس 2005، بعد العثور على كمية ملتصقة بجسده، لينتهي الموقف بعد حجزه بساعات.

وهو الخبر الذي نفى الفيشاوي صحته بعد عودته للقاهرة، إلا أنه اعترف بتعاطيه المخدرات بحوار لمجلة أكتوبر عام 1987، وأنه تعافى بمساعدة زوجته السابقة، سمية الألفي.
 
حادثة سماح

وتسبب حادث تصادم وقع للفنانة سماح أنور، نقلت على إثره لمستشفى هليوبوليس بالقاهرة، في شباط/فبراير 1998؛ لاتهامها بتعاطي المخدرات، بعدما ضبط الأمن 580 جراما بانجو بسيارتها، وتم عقد جلسة علنية للمحكمة بغرفتها بالمستشفى، ثم أخلي سبيلها لخطأ بالإجراءات.
 
ذو الفقار ونورا

وبرغم نجوميته السينمائية بثماينيات القرن الماضي؛ إلا أن المخدرات قادت الفنان حاتم ذو الفقار للسجن 3 مرات، وتسببت بطلاقه من الفنانة المعتزلة نورا، ثم الموت بعيدا عن الأضواء 15 شباط/فبراير 2012.
 
ذو الفقار تم توقيفه في 15 تشرين الثاني/نوفمبر 1987، أثناء تعاطيه المخدرات بشقة صديقه في العباسية بالقاهرة، وضبط بحوزته 6 جرامات هيروين و9 جرامات حشيش و5 أقراص مخدرة، وحكم عليه بالسجن سنة.
 
وتم ضبطه في 5 آيار/مايو 1994، من شقته بالعباسية وبحوزته 5 تذاكر هيروين ولفافة أفيون، وبعد حبسه 3 أشهر برأه القضاء من تهمة الإتجار في 27 تموز/يوليو 1994.
 
وفي 5 شباط/فبراير 1995، وأثناء تواجده مع أحد تجار المخدرات، ضبطت مباحث الإسكندرية ذو الفقار، للمرة الثالثة؛ وتمت تبرأته من تهمة التعاطي لخطأ بالإجراءات.
 
وهبة حاربها ومات بها

وعلى الرغم من تميزه السينمائي بدور الضابط الذي يواجه عصابات المخدرات في ثمانينيات القرن الماضي، قاد تعاطي المخدرات الفنان مجدي وهبة للسجن ثم الموت بالغردقة إثر تناوله جرعة هيروين، عن عمر يناهز (46) عاما، في 4 شباط/فبراير 1990.
 
وهبة كان قد تم توقيفه وسيد زيان وأحمد الكحلاوى والممثلة سالي وهم يتعاطون المخدرات، لكنهم حصلوا على البراءة لبطلان الإجراءات.
 
وأثناء سير وهبة بشارع العروبة بمصر الجديدة عام 1983، ضبط بحيازته قطعة حشيش و5 جرامات أفيون، و15 جرام كوكايين، وتم حبسه احتياطيا لمدة 70 يوما، حتي برأته محكمة جنايات القاهرة من تهمة الاتجار والتعاطي.
 
غرزة صالح

ويعد أشهر من قادته المخدرات لزنازين السجون، هو الفنان الراحل سعيد صالح، الصديق الحميم للزعيم عادل إمام.
 
وألقي القبض على صالح عام 1991 بـ"غرزة" لتعاطي المخدرات بحي السيدة زينب بالقاهرة، مع 6 آخرين أثناء بروفات مسرحية "حلو الكلام"، فيما تم حبسه عدة أيام حتى أُفرج عنه لعدم كفاية الأدلة.
 
 وفي تموز/يوليو 1995، تم توقيف صالح أثناء تواجده في شقة بحي مصطفى كامل بالإسكندرية هو وسبعة أصدقاء بتهمة تعاطي المخدرات أثناء بروفات مسرحية "تعال نلعبها"، وتم الحكم عليه في 11 تشرين الثاني/نوفمبر 1995 بالحبس عاما قضاها بسجن "الحضرة".
 
خليفة العندليب

وبجرعة مخدرات زائدة وُجد المطرب عماد عبد الحليم، ميتا على الرصيف قرب منزله بشارع البحر الأعظم بالجيزة، وبجواره حقنة ملوثة بالهيروين في 20 آب/أغسطس 1995.
 
عماد عبد الحليم شقيق الملحن محمد علي سليمان وعم المطربة أنغام والذي اكتشفه الفنان عبدالحليم حافظ، كان قد تم توقيفه بشقة المغني أحمد الكحلاوي وبصحبة الفنانة سالي، في 4 نيسان/أبريل 1989، بالعجوزة بالجيزة، ولكن المحكمة برأتهم لخطأ الإجراءات.
 
هيروين الخطيب

ورغم ما كان ينتظرها من نجومية بعالم السينما، وقعت الفنانة ماجدة الخطيب ضحية تعاطي المخدرات وكان مصيرها الحبس والخروج من قائمة النجوم، حيث أوقفت عام 1986، بتهمة حيازة الهيروين وتعاطي المخدرات وصديقها السوداني، أمين محمد على، وسيد إسماعيل الحمزاوي.
 
وقررت جنايات القاهرة، منتصف 1987، حبسها سنة، لتنهي عقوبتها وتتوجه للعيش بين لبنان والأردن وباريس، حتى عادت لمصر ببداية التسعينيات لتشارك ببعض الأعمال الفنية حتى وفاتها في 16 كانون الأول/ديسمبر 2006. 
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل