سياسة دولية

ترامب يعلن الاثنين استراتيجية بلاده الجديدة في أفغانستان

ترامب عقد اجتماعا مع مستشاريه للبحث في الخيارات المطروحة بشأن أفغانستان- أ ف ب (أرشيفية)
ترامب عقد اجتماعا مع مستشاريه للبحث في الخيارات المطروحة بشأن أفغانستان- أ ف ب (أرشيفية)
قال البيت الأبيض إن الرئيس دونالد ترامب سيعلن مساء الاثنين قراره بشأن استراتيجية بلاده في أفغانستان، وذلك من خلال خطاب سيوجهه إلى القوات الأميركية من قاعدة "فورت ماير" العسكرية الساعة الـ21:00 بتوقيت واشنطن.

وأشار بين صادر عن البيت الأبيض مساء الأحد إلى أن الرئيس الأميركي "سيقدم عرضا جديدا للطريق الذي سيتبعه الالتزام الأميركي في أفغانستان وجنوب آسيا"، بعد 14 عاما على الغزو الأمريكي لهذا البلد.

وعقد ترامب الجمعة الماضي اجتماعا في كامب ديفيد بولاية ميريلاند مع كبار مستشاريه للبحث في الخيارات المطروحة حول النزاع في أفغانستان، وقال بعده إنه تم اتخاذ "عدد من القرارات".

اقرأ أيضا: هذا ما اقترحه زعيم "مرتزقة" لإنهاء المعارك بأفغانستان‎

وكان وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس الذي يزور الأردن في إطار جولة شرق أوسطية، قال الأحد إن الإدارة الأميركية "توصلت إلى استراتيجية جديدة لأفغانستان بعد مناقشات حامية إلا أن ترامب هو الذي سيعلنها"، رافضا التلميح إلى أي من تفاصيل القرار.

وقال ماتيس: "أشعر بارتياح كبير لأن العملية الاستراتيجية جرت بدقة كافية ولم تتم وفق شروط مسبقة في الأسئلة التي يمكن طرحها أو القرارات التي يمكن اتخاذها"، مضيفا أنه "تم الاستماع لكل مسؤول معني بما في ذلك مسؤولو الميزانية المعنيين بتمويل هذا الجهد".

وحاليا يساند نحو 8400 جندي أميركي وخمسة آلاف عسكري آخرين، قوات الأمن الأفغانية في حربها ضد حركة طالبان وغيرها ومن المجموعات المسلحة التي تنشط في أفغانستان. 

التعليقات (0)

خبر عاجل