سياسة دولية

صهر ترامب يلتقي نتيناهو وعباس لبحث إطلاق عملية السلام

كوشنر أكد خلال لقائه نتنياهو "التزام ترامب بالتوصل إلى حل يجلب الازدهار للمنطقة"- وفا
كوشنر أكد خلال لقائه نتنياهو "التزام ترامب بالتوصل إلى حل يجلب الازدهار للمنطقة"- وفا
وصل جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب وكبير مستشاريه، الخميس إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة لإجراء محادثات مع مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين بهدف إعادة إطلاق عملية التسوية المتوقفة منذ العام 2014.

وبدأ كوشنر زيارته بلقاء رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في تل أبيب، حيث أكد أن "الرئيس (ترامب) ملتزم جدا بالتوصل إلى حل هنا يجلب الازدهار والسلام لجميع سكان هذه المنطقة".

بدوره، قال رئيس حكومة الاحتلال إن "هناك الكثير من الأمور التي يجب أن نبحثها: كيف ندفع السلام والاستقرار والأمن والازدهار في منطقتنا"، مضيفا: "أعتقد أن كل ذلك ممكن الحصول". 


إلى ذلك نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول في البيت الأبيض لم تسمه قوله: "حتى وإن استغرق الأمر وقتا، وشهد أياما جيدة وأخرى سيئة فإن العمل من أجل التوصل إلى اتفاق سلام يبقى على رأس أولويات ترامب".

على الجانب الفلسطيني قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لدى استقباله كوشنر: "نقدر عاليا جهود الرئيس ترامب الذي أعلن منذ البداية انه سيعمل على عقد صفقة سلام تاريخية، وكرر هذا الكلام أكثر من مرة خلال لقاءاتنا التي حصلت سواء في واشنطن او الرياض أو بيت لحم".

وأضاف عباس: "نحن نؤكد أن هذا الوفد يعمل من أجل السلام، ونحن نعمل معه من أجل الوصول قريبا لما سماه الرئيس ترامب صفقة سلام، نعرف أن الأمور صعبة ومعقدة، ولكن لا يوجد مستحيل أمام الجهود الطيبة".

وكان الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة وصف زيارة الوفد الأميركي بـ"الهامة والمفصلية وتأتي عقب الجولة التي قام بها الوفد الأميركي للمنطقة، ولقائه مع عدد من القادة العرب".

وأضاف أبو ردينة لوكالة الأنباء الفلسطينية وفا أن الرئيس عباس "أجرى مشاورات معمقة مع الملك عبد الله الثاني، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عقب لقائهما بالوفد الأميركي، الأمر الذي قد يخلق فرصة جديدة لتحقيق تسوية تقوم على أساس حل الدولتين ومبادرة السلام العربية، ووقف التدهور الحاصل على المسيرة السلمية".

وقالت وكالة "وفا" في وقت سابق إن عباس تلقى الخميس اتصالين هاتفيين من كل من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ووزير الخارجية السعودي عادل الجبير، حيث أطلع الوزير السعودي عباس على نتائج اجتماعاته مع الوفد الأميركي الخاص بعملية السلام الذي يقوم بجولة في المنطقة.

التعليقات (0)