سياسة عربية

السنوار يشيد بقطر وتركيا ويتحدث عن العلاقة مع النظام السوري

السنوار أبدى الاستعداد لحل "اللجنة الإدارية" إذا "انتهت "المبررات التي أدت لتشكيلها"- المركز الفلسطيني للإعلام
السنوار أبدى الاستعداد لحل "اللجنة الإدارية" إذا "انتهت "المبررات التي أدت لتشكيلها"- المركز الفلسطيني للإعلام
أبدى رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار استعداد الحركة لحل اللجنة الإدارية التي تدير شؤون القطاع والتي كانت حماس أعلنتها ردا على ما قالت حينها إنه تخلي الحكومة الفلسطينية في رام الله عن مسؤولياتها.

وخلال لقائه بالصحفيين الاثنين، قال السنوار إن اللجنة الإدارية "ليست هدفا مقدسا وحلها يتطلب إنهاء المبررات التي أدت لتشكيلها، وجاءت لمنع فراغ لم تملأه حكومة الحمد الله"، مضيفا أن "حكم حماس أتفه من أن يموت طفل في إحدى المستشفيات بسبب الحصار أو إجراءات عباس العقابية ضد غزة".

الحصار والمصالحة 

وبشأن مستقبل قضية الحصار على القطاع، قال القيادي في حماس إن الحركة "وضعت نصب أعينها هدفا استراتيجيا بأن يعيش أهل غزة حياة كريمة دون أن يتخلوا عن مشروعهم الوطني ودعم المقاومة"، متابعا: "سنطرق كل الأبواب باستثناء باب الاحتلال لحل مشاكل قطاع غزة".


وفيما يتعلق بالمصالحة الوطنية، دعا السنوار إلى "تشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل الفصائل الفلسطينية كافة وتحمل كافة المسؤوليات وتأخذ كافة الصلاحيات في الضفة والقطاع"، مشددا على أن حماس " لا تريد بديلا عن منظمة التحرير بل نريدها إطارا جامعا تمثل الكل الفلسطيني ويتمثل فيها الكل الفلسطيني ولا نريد إقصاء لأحد".

صفقة الأسرى

وعن ملف الأسرى أكدّ السنوار، أنّ حماس "تمتلك أوراق قوة في ملف الأسرى ما يجعلها تقف على أرض صلبة، بحيث تقدم لأبناء شعبها صفقة مشرفة"، مضيفا أنه و"منذ البداية وضعنا شرطًا باننا لن نبدأ مفاوضات قبل إطلاق سراح 54 من محرري صفقة وفاء الأحرار، ولن ندفع الثمن مرتين".

وذكر السنوار أنه أرجأ إتمام "صفقة وفاء الأحرار" السابقة لمدة عامين خلال وجوده ضمن الهيئة العليا لأسرى حماس، وقال "على إثر ذلك حققنا إنجازًا كبيرًا بتحرير أسرى وضع الاحتلال عليهم فيتو".

وأكدّ جاهزية الحركة "لإجراء مفاوضات فورية عبر وسيط للتباحث في صفقة تبادل أسرى إذا ما أفرجت إسرائيل عن أسرى أعادت اعتقالهم في صفقة وفاء الأحرار، كاشفا: "جاءنا وسطاء عرب ودوليين لتحريك ملف تبادل الأسرى".

الاستعداد للحرب

وعن احتمالية حرب جديدة تشنها إسرائيل على غزة، قال السنوار إن حماس "تستعد دوما لاحتمال نشوب حرب مع إسرائيل"، موضحا أن "صراعا كهذا ليس ضمن المصالح الإستراتيجية للحركة في الوقت الراهن".

وقال: "لسنا معنيين بالحرب، ولا نريد حربا، نريد دفعها للوراء ما استطعنا ليرتاح شعبنا ويأخذ أنفاسه وفي نفس الوقت لأننا نراكم قوتنا. لكن في نفس الوقت نحن لا نخشى الحرب ومستعدون لها وعلى أتم الجاهزية".

العلاقات الخارجية

وأشاد السنوار بدور كل من قطر وتركيا في القطاع، وقال إن "المشاريع القطرية والتركية منعت سقوط البنى التحتية في غزة"، مشيرا في ذات الوقت إلى العلاقة مع القاهرة بالقول: "أحدثنا اختراقا استراتيجيا في العلاقة مع مصر".

وأشار قائد حماس في غزة إلى العلاقة مع النظام السوري، وقال إن "حل الأزمة السورية الداخلية يساعد في عودة العلاقات مع النظام السوري ولكن الوقت لم يحن بعد"، أما العلاقة مع إيران فقال  إنها "أكثر من ممتازة، وإيران هي الداعم الأكبر لكتائب الشهيد عز الدين القسام بالمال والسلاح".


التعليقات (0)