سياسة عربية

الدوحة: دول الحصار وضعت مجلس التعاون الخليجي في خطر

وزير الخارجية من بروكسل: الغرب لم يتجاوب مع اتهامات دول الحصار لقطر بالإرهاب- الأناضول
وزير الخارجية من بروكسل: الغرب لم يتجاوب مع اتهامات دول الحصار لقطر بالإرهاب- الأناضول
اتهم وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني دول الحصار الخليجية بأنها "وضعت مجلس التعاون الخليجي في خطر"، مضيفا أنها "لم ترد على رسالة الكويت وما زلنا ملتزمين بالحل عبر مجلس التعاون الخليجي".

وخلال مؤتمر صحفي في مقر البرلمان الأوروبي الثاني في بروكسل جدد الوزير القطري تأكيده أن الدول الأربع التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة "لم تقدم أي دليل يثبت أن قطر تتدخل في شؤونها الداخلية".

وأشار إلى أن "قطر لا تتدخل في شؤون أي دولة ولا تقبل أن يتدخل أحد بشؤونها"، مضيفا أن الدول الغربية "لم تتجاوب مع اتهامات دول الحصار لقطر بالإرهاب".


ووصف آل ثاني القوائم الصادرة عن دول الحصار بأنها: "مجرد اتهامات، والقوائم الوحيدة للإرهاب التي نعترف بها هي الصادرة عن الأمم المتحدة"، لافتا إلى أن "دول الحصار اخترعت قوائم إرهابية خاصة بها وتتهم من يحمل رأيا مخالفا بدعم الإرهاب".

كما وجه الوزير القطري انتقادات للسعودية على خلفية إجراءاتها المتعلقة بموسم الحج بالنسبة للقطرين، وقال: "السعودية لم تسهّل إجراءات الحج للقطريين، ولم تتواصل مع القنوات القطرية الرسمية بشأن الحجاج"، مشيرا إلى أن الرياض "تتحمل مسؤولية حماية الحجاج القطريين".

وبخصوص العلاقة مع إيران، قل آل ثاني: "نختلف مع إيران في قضايا إقليمية ولكن يجب إطلاق حوار معها من أجل خليج آمن"، معلقا على خطوة إعادة سفير الدوحة لطهران بالقول: "هذه الخطوة أتت لأن سبب سحبه انتفى".


يذكر أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر أعلنت في حزيران/يونيو الماضي قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة على خلفية اتهامات للدوحة بـ"دعم الإرهاب"، وذلك بعد أسبوع على نشر تصريحات لأمير البلاد تميم بن حمد، أكدت قطر مرارا أنها مفبركة وناتجة عن اختراق لموقع وكالة الأنباء القطرية.
التعليقات (0)