سياسة عربية

منظمة حقوقية: نجل محمد البلتاجي عذب ولفقت له قضايا

يعد الدكتور محمد البلتاجي من أبرز المعارضين المصريين- أرشيفية
يعد الدكتور محمد البلتاجي من أبرز المعارضين المصريين- أرشيفية
قالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا إن السلطات المصرية مستمرة في احتجاز الطالب المصري أنس نجل القيادي المعارض الدكتور محمد البلتاجي بشكل تعسفي، وتعريضه للتعذيب والحرمان من المحاكمة العادلة بعد تلفيق جملة من القضايا له.

وأكدت المنظمة في بيان لها وصل "عربي21" نسخة منه إن ما يتعرض له المعارضون وذووهم وأقاربهم المعارضون وخاصة القيادات يأتي في إطار سياسة منهجية ومستمرة دون توقف الهدف منها كسر إرادة المعارضين.
 
ودعت المنظمة السلطات المصرية إلى الكف عن التنكيل بالمعارضين وعائلاتهم وأشار إلى أنه "ثبت أن هذه السياسة غير مجدية وهي في نفس الوقت تسببت في آثار مدمرة على المجتمع المصري".
 
كما دعت دول الاتحاد الأوروبي وعلى وجه الخصوص بريطانيا وفرنسا وألمانيا إلى تجميد كافة العلاقات الأمنية والعسكرية مع النظام المصري "فمن غير المقبول استمرار الدعم لنظام ينكل بمواطنيه جهارا نهارا".

اقرأ أيضا: محكمة تقر للمرة الثانية استمرار حبس "نجل البلتاجي" 5 سنوات

ويعد الدكتور محمد البلتاجي من أبرز المعارضين المصريين، وتعرض للاعتقال في آب/ أغسطس 2013، ووجهت له عشرات الاتهامات وحكم عليه ثلاثة أحكام بالإعدام والسجن لأكثر من 170 عاما، وتعرض منذ تاريخ اعتقاله لشتى أنواع التعذيب البدني والنفسي، ومن جملة التعذيب التنكيل الجماعي بأسرته خاصة بعد إصراره على اتهام قيادات النظام المصري بقتل ابنته أسماء في مجزرة رابعة العدوية.

وأشارت المنظمة إلى أن عمليات العقاب الجماعي طالت أغلب أفراد أسرة البلتاجي، فقد سبق واعتقلت القوات المصرية شقيقه الأصغر خالد البلتاجي في أيلول/ سبتمبر 2015 والذي كان قاصرا في ذلك الوقت لأكثر من شهرين دون مبرر وقامت بتعريضه لذات صنوف التعذيب التي تعرض لها أنس.
 
كما فقدت الأسرة نجلتهم أسماء البلتاجي التي قتلت برصاص قوات الأمن المصرية والجيش في آب/ أغسطس عام 2013 أثناء الفض الوحشي لاعتصام رابعة، وقد شاهد العالم أجمع اللحظات الأخيرة في حياة أسماء وهي تلفظ أنفاسها أمام الكاميرات.
 
وتعرضت السيدة سناء عبد الجواد زوجة محمد البلتاجي للحكم عليها بالحبس ستة أشهر في آذار/ مارس 2015، وعادت المحكمة في تشرين الأول/ أكتوبر من نفس العام وقضت محكمة جنح مستأنف المعادي بإلغاء حبسها وتغريمها 200 جنيه.
التعليقات (0)