سياسة عربية

#يانتأهل_يامتلحقوناش لكأس العالم يثير غضبا بمصر (شاهد)

اعتبر الإعلان مسيئا لكبار السن
اعتبر الإعلان مسيئا لكبار السن
أثار مقطع إعلاني لدعم وتشجيع المنتخب المصري لكرة القدم؛ سخرية واسعة بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت شركة "أورانج مصر" قد أطلقت حملة إعلانية لدعم المنتخب في المباريات المتبقية له بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018 في روسيا، مستعينة بمشجعين لكرة القدم طاعنين في السن، ويعانون من الأمراض.

وفي مقابل استنكار النشطاء، لاقى الإعلان ترحيبا من الصحف المحلية، حيث وصفته عدة مواقع إخبارية بـ"الجريء وغير المتوقع"، وأنه وسيلة "لبث الأمل بين الجماهير ولتشجيع الفريق والوقوف بجانبه".

وبعنوان "يا نتأهل يا متلحقوناش" الذي تصدر الإعلان؛ ظهر عدة أشخاص متقدمين في العمر، تعمد الإعلان إظهار أمراضهم من زهايمر وضغط وسكر وهشاشة عظام وأمراض القلب، كما تعمد المقطع تصوير عدد منهم وهم في غرف المستشفى.

وعزت الصحف المحلية ما وصفته بـ"الجرأة والتميز بالإعلان"؛ إلى استعانته بهؤلاء المشجعين القدامى، حيث قالت صحيفة "روز اليوسف" المحلية إن مشاكل الشيخوخة والضغط والإجهاد التي أظهرها الإعلان إنما هي بسبب "كثرة إضاعة فرص التأهل لكأس العالم خلال 28 عاما الماضية"، طبقا للصحيفة.

وتم تقديم الإعلان من خلال أغنية "راب" سريعة الإيقاع، مطالبة المنتخب الكروي بالمثابرة للتأهل؛ لأن "جيلنا بقاله سنين بيعاني، بيمر بموقف إنساني، حلمنا بس نشوف فرقتنا، توصل كأس العالم تاني" طبقا لكلمات الأغنية.

وتقول الأغنية: "مش ناقصة إعادة ماتشات، وفرص ضايعة واستعباط، بنباصي في اللي بيتشاط، وبنقلش في الإنفرادات، بينا وبين كأس العالم تار، ركزوا مش ناقصين أعذار، المرة دي يا إما بلاش، يا نتأهل يا متلحقوناش، الشيخوخة بتاكل فينا وبنتفرج من الإنعاش".

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي سخر محمد عباس قائلا: "احنا مش هنروح كأس العالم.. كأس العالم هو اللي هيجيلنا وفي تاكسي".

وعلق أحمد سعد: "#فودافون عملت إعلان للجهلة اسمه #ماتقاطعش فردت عليها #أورانج بإعلان صادم #يانتأهل_يامتلحقوناش #شركات_حثالة".

وغردت فريدة أسامة: "إعلان أورنج ده حقيقي زبالة أوي".

وكتب حمدي منير: "قباحة فكرة إعلان أورنج لكبار السن خطأ كبير لشركة كبيرة لها فكر راق".

وقال فؤاد سميح: "إعلان أورنج، سمج وحقير جدا.. هما مش حاسين بكده؟!".

واستنكرت رقية الجندي قائلة: "حاجة قمة في القرف والله.. ليه تجيب ناس كبيرة تتكلم بيقين أنهم هيموتوا قبل كاس العالم الجاي!".

غضب رسمي

وأثار الإعلان أيضا غضبا رسميا، من قبل وزارة التضامن الاجتماعي، حيث اعتبرته الوزارة مسيئا لكبار السن ويقدمهم بشكل غير لائق، ويظهرهم في أماكن لا تتلاءم مع أمراضهم، من زهايمر وغيره.

وقدمت وزارة التضامن الاجتماعي شكوى لجهاز حماية المستهلك؛ تضمنت اعتماد الإعلان على كبار السن، وإظهار حالاتهم المرضية واستخدامه ألفاظا "تبث اليأس" فيهم؛ لإيحائه بأنها المرة الأخيرة التي سيشاهدون فيها كأس العالم، واعتبار أنهم مشرفون على الموت، وفقا للشعار المستخدم في الإعلان (يا نتأهل يا متلحقوناش)، "دون مراعاة للذوق العام أو مشاعر كبار السن"، وفق الشكوى.

جدير بالذكر أن مصر لم تتأهل منذ عام 1990 إلى كأس العالم.

التعليقات (0)