اقتصاد عربي

حصة الأجانب تقفز 2 بالمائة في بورصة السعودية

البورصة السعودية
البورصة السعودية
ارتفعت القيمة السوقية لملكية المستثمرين الأجانب في البورصة السعودية، إلى 21.25 مليار دولار بنسبة 2%، خلال الأسبوع الماضي.

وبحسب النشرة الأسبوعية لتوزيع المستثمرين في البورصة، الأكبر بالمنطقة من حيث القيمة السوقية، الأحد، ارتفعت القيمة السوقية للمستثمرين الأجانب بـ406.4 مليون دولار مقارنة مع الأسبوع السابق له.

وارتفعت حصة المستثمرين الأجانب إلى 4.58%، مقارنة بنحو 4.56% من إجمالي قيمة القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، بحسب النشرة.

وارتفعت القيمة السوقية الإجمالية للأسهم المدرجة في البورصة السعودية، بنسبة 1.3%، أو ما يعادل 6.08 مليار دولار، إلى 463.6 مليار دولار، مقابل 457.6 مليار دولار في الأسبوع السابق له.

وتشمل حصص المستثمرين الأجانب في البورصة السعودية، 5 أصناف من المستثمرين، هي: اتفاقيات المبادلة، والمستثمرون المقيمون، والمستثمرون المؤهلون، المحافظ المدارة، والشركاء الإستراتيجيون في الشركات.

وفي حزيران/ يونيو 2015، سمحت السعودية للمستثمرين من المؤسسات الدولية بشراء الأسهم المحلية مباشرة، فيما كانت سابقا عبر "اتفاقيات المبادلة" فقط.

وجاءت الخطوة لمساعدة أكبر مُصدر للنفط في العالم، على جذب المزيد من رؤوس الأموال الأجنبية وتقليل اعتمادها على عائدات النفط، إضافة إلى تسريع انضمامها إلى مؤشر MSCI للأسواق الناشئة.

والبورصة السعودية الأكبر في المنطقة من حيث القيمة السوقية، وتضم 174 شركة موزعة على 20 قطاعا.
التعليقات (0)