سياسة دولية

ترامب لكوريا الشمالية: لدينا خيارات عسكرية "قوية"

جيتي
جيتي
وجّه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة تحذيرا جديدا إلى كوريا الشمالية، مؤكدا أن الولايات المتحدة تمتلك خيارات عسكرية "قوية" للرد على بيونغ يانغ، إذا ما واصلت تجاربها النووية والصاروخية البالستية.

وقال ترامب في خطاب ألقاه في قاعدة أندروز الجوية العسكرية، وقد وقفت خلفه ثلة من العسكريين ووراءهم قاذفة شبح من طراز بي-2 "بعدما رأيت قدراتكم، أنا اليوم واثق أكثر من أي وقت مضى من أن خياراتنا المختلفة ليست فعالة فحسب، وإنما أيضا قوية".

وفي خطابه أمام مئات من عناصر سلاح الجو أعرب الرئيس الأمريكي عن أسفه؛ لأن يكون نظام كيم جونغ-أون قد "أبدى مرة جديدة ازدراءه بجيرانه وبالمجتمع الدولي بأسره".

وأتى خطاب ترامب بعد ساعات على إطلاق كوريا الشمالية صباح الجمعة صاروخا بالستيا عبر فوق اليابان قبل أن يسقط في البحر.

وأطلق الصاروخ من موقع قريب من بيونغ يانغ، بعد أقل من أسبوع على إقرار مجلس الأمن الدولي مجموعة ثامنة من العقوبات على النظام الكوري الشمالي؛ سعيا لحمله على التخلي عن برامجه العسكرية المحظورة.

وجرت عملية الإطلاق الجديدة بعد أيام على سادس تجربة نووية أجرتها كوريا الشمالية وكانت الأقوى حتى الآن، وأعلنت أنها فجرت خلالها قنبلة هيدروجينية يمكن استخدامها رأسا حربيا لصاروخ بالستي.

وبحسب قيادة العمليات العسكرية الأمريكية في المحيط الهادئ (باكوم) فقد أطلقت بيونغ يانغ صاروخا متوسط المدى، لم يهدد البر الأمريكي ولا جزيرة غوام في المحيط الهادئ، حيث تقيم واشنطن منشآت عسكرية استراتيجية.

وفي نيويورك، أعرب مجلس الأمن الدولي في بيان صدر بإجماع أعضائه في ختام اجتماع طارئ عن "إدانته الشديدة" لإطلاق كوريا الشمالية صاروخا بالستيا جديدا فوق اليابان، معتبرا هذه الخطوة "استفزازية للغاية".
التعليقات (0)

خبر عاجل