سياسة عربية

في أول لقاء معلن.. السيسي يلتقي نتنياهو بنيويورك (شاهد)

نتنياهو السيسي
نتنياهو السيسي
يلتقي الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في مقر إقامته بنيويورك، لبحث عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

اللقاء يأتي على هامش مشاركة السيسي ونتنياهو في أعمال الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حسب مصادر إعلامية مصرية وإسرائيلية.

وقال الإعلامي المصري، عمرو أديب، المقرب من النظام، مساء الاثنين، عبر برنامجه التلفزيوني على فضائية "أون تي في" الخاصة، إن اللقاء المرتقب بين السيسي ونتنياهو "تاريخي، ويأتي لحل القضية الفلسطينية".

وأضاف: "لا نريد مزايدة، وإنما تفهم للدور المصري الضامن والمفاوض (..) مصر تتمسك بقرار حدود 1967 للدولة الفلسطينية".

ودعا أديب المصريين إلى عدم استباق اللقاء على أنه "تطبيع"، قائلا: "ما تتكسفوش (لا تُحرجوا).. الرئيس (السيسي) يعمل لمصلحتك (المواطن المصري)".



فيما كشفت صحيفة "المصري اليوم" (خاصة) أنه "من المقرر أن يحضر اللقاء وزير الخارجية سامح شكري، واللواء خالد فوزي مدير المخابرات العامة، وعدد من أعضاء الوفد الإسرائيلي في نيويورك".

وفي سياق متصل، قالت القناة الإسرائيلية الثانية (غير حكومية) إن اللقاء سيكون على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي تنطلق الأربعاء في نيويورك.

كما نقل موقع صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية عن أديب قوله إن "السيسي سيلتقي نتنياهو، في إطار الجهود السياسية لتحقيق السلام في المنطقة".

أما موقع صحيفة "هآرتس" العبرية، فقال إن "الاجتماع سيركز على الجهود المبذولة لتجديد عملية السلام في المنطقة".

وأشارت "هآرتس" إلى أن "وزير الخارجية المصري سامح شكري ورئيس المخابرات خالد فوزي سيحضران اللقاء".

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات المصرية أو نظيرتها الإسرائيلية بشأن ما ذكرته المصادر.

والاثنين، التقى السيسي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في نيويورك أيضا، وبحثا، حسب مصادر فلسطينية، جهود إنهاء الانقسام بين حركتي "فتح" و"حماس".

بدوره، اجتمع نتنياهو في وقت سابق من اليوم نفسه، أيضا، بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وتصدر الاتفاق النووي مع طهران القضايا التي ناقشها الزعيمان.

ويعد اللقاء المرتقب بين السيسي ونتنياهو العلني الأول بينهما، منذ تولي السيسي حكم مصر في حزيران/ يونيو 2014.

وفي حزيران/ يونيو الماضي، قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إن لقاء سريا عُقد العام الماضي في القاهرة بين السيسي ونتنياهو.

ولفتت الصحيفة، آنذاك، إلى أن هذا اللقاء هو الثاني، بعد اللقاء الذي عُقد سرا أيضا في مدينة العقبة الأردنية في شهر شباط/ فبراير 2016، بمشاركة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ووزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري.

وكانت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية توقفت في شهر نيسان/ أبريل 2014، بعد رفض إسرائيل وقف الاستيطان والإفراج عن معتقلين قدامى في السجون الإسرائيلية.
التعليقات (0)