سياسة دولية

ترامب يطلق النار بكل الاتجاهات ويفاخر بجيشه بالأمم المتحدة

هدد بتدمير كوريا الشمالية كاملة - جيتي
هدد بتدمير كوريا الشمالية كاملة - جيتي
ندد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء بـ"الدول المارقة" التي قال إنها تشكل تهديدا للعالم، مؤكدا أن الجيش الأميركي سيصبح "أقوى من أي وقت مضى"، وذلك في أول خطاب له في اجتماعات الجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة.

وقال أمام نحو 130 رئيس دولة وحكومة يشاركون في الاجتماعات التي يهيمن عليها ملفا كوريا الشمالية وإيران، إن "الدول المارقة" تشكل تهديدا "لباقي الأمم ولشعوبها".

وندد الرئيس الأميركي دونالد ترامب من على منصة الأمم المتحدة الثلاثاء بـ"الوضع غير مقبول" في ظل "الديكتاتورية الاشتراكية" في فنزويلا.

وقال ترامب في أول خطاب له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في يومها الأول: "لا يمكننا البقاء مكتوفي الأيدي. بصفتنا دولة جارة وصديق مسؤول يجب أن يكون لدينا هدف" للفنزويليين ألا وهو "أن يستعيدوا حريتهم ويعيدوا وضع بلدهم على السكة ويعودوا إلى الديموقراطية"، مؤكدا استعداده لاتخاذ "إجراءات جديدة" ضد كراكاس من دون أن يوضح ماهية هذه الإجراءات.

وردا على خطابه، اتهمت فنزويلا ترامب بالعنصرية والسعي إلى حرب باردة جديدة. 

وقال وزير الخارجية الفنزويلي خورخي اريازا إنه أمام "هذه النظرية العنصرية والفوقية التي يعرضها وهذه العودة إلى الحرب الباردة، لوهلة لم نعلم ما اذا كنا نستمع إلى الرئيس ريغان في 1982 أو الرئيس ترامب في 2017".

وتابع اريازا في الأمم المتحدة "نحن لا نقبل تهديدات من الرئيس ترامب أو أي كان. نحن مسالمون ونريد علاقات يسودها الاحترام المتبادل".

واعتبر الوزير الفنزويلي خطاب ترامب "محزنا للعالم" قائلا إنه "تحدث كقائد في الجيش يريد اجتياح دول أخرى".

ووصف ترامب في خطابه إيران بأنها "دولة مارقة" و"ديكتاتورية فاسدة"، واصفا الاتفاق النووي المبرم بين طهران والقوى الكبرى بأنه "معيب" في مؤشر جديد على عزمه على إلغاء هذا الاتفاق أو إعادة النظر به.

وقال: "بصراحة، هذا الاتفاق معيب للولايات المتحدة ولا أعتقد أنكم رأيتم أسوأ ما فيه".

وأضاف: "صدقوني، حان الوقت لأن ينضم إلينا العالم بأسره في المطالبة بأن توقف حكومة إيران سعيها خلف الموت والدمار".

وتشكل كل من كوريا الشمالية وإيران "الخصمين اللدودين" لواشنطن منذ تولي ترامب الرئاسة في كانون الثاني/يناير 2017.

من جهته حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني الثلاثاء الولايات المتحدة من فقدان ثقة المجتمع الدولي في حال تخليها عن الاتفاق مع ايران بشأن برنامجها النووي.

وصرح روحاني الموجود في نيويورك للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، في مقابلة مع قناة (ان بي سي) "إذا امتنعت الولايات المتحدة عن احترام الالتزامات وداست على هذا الاتفاق، فهذا سيعني تحملها تبعات فقدان ثقة الدول فيها".

كما أكد ترامب أن النظام العالمي أساسه بلدان "مستقلة" و"قوية"، مدافعا بذلك عن نظام عالمي متعددة الطرف.

وقال: "طالما أنني في هذا المنصب فسأدافع عن مصالح أميركا وأضعها قبل أي مصلحة أخرى، ولكن مع وفائنا بالتزاماتنا إزاء دول أخرى ندرك أنه من مصلحة الجميع السعي إلى مستقبل تكون فيه كل الدول ذات سيادة ومزدهرة وآمنة".

وهاجم الرئيس الأميركي بشدة كوريا الشمالية واصفا نظامها بأنه "شرير" وتوعد "بتدمير كامل" لهذا البلد في حال هدد نظام بيونغ يانغ الدول المجاورة له.

وقال: "الولايات المتحدة لديها قوة كبرى وتتحلى بالصبر لكن إذا اضطرت للدفاع عن نفسها أو عن حلفائها، فلن يكون أمامنا من خيار سوى تدمير كوريا الشمالية بالكامل".

وعن المهاجرين الهاربين من الحروب في بلدانهم، دعا ترامب زعماء العالم لإيجاد سبل لإعادة توطينهم "أقرب ما يكون من أوطانهم" والسعي لتسوية النزاعات التي تدفع المواطنين للنزوح.

وقال ترامب للوفود الحاضرة "باستخدام تكلفة إعادة توطين لاجئ واحد في الولايات المتحدة يمكننا مساعدة أكثر من 10 في منطقتهم الأصلية".

وأخبر ترامب، الذي وصل للسلطة بالترويج لشعار أمريكا أولا، زعماء العالم أن الولايات المتحدة دولة رحيمة لكن "الهجرة الخارجة عن نطاق السيطرة مجحفة للغاية للبلدان المرسلة والمستقبلة على حد سواء".

ورحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بخطاب ترامب معتبرا إياه "الأكثر جرأة والأكثر شجاعة الذي سمعه منذ أكثر من 30 عاما".

وقال نتانياهو في تغريدة على تويتر "خلال أكثر من 30 عاما من خبرتي مع الأمم المتحدة لم أسمع خطابا اكثر جرأة وأكثر شجاعة".

وأضاف أن "الرئيس ترامب قال الحقيقة بشأن الأخطار الكبيرة التي تتهدد عالمنا، وأطلق نداء قويا للتصدي لها في سبيل ضمان مستقبل الإنسانية".
التعليقات (0)