سياسة عربية

أنباء متضاربة حول تأجيل الاستفتاء في كردستان العراق

أطراف كردية نفت تأجيل الاستفتاء واعتبرت حديث نجل الطالباني يمثل نفسه- أ ف ب
أطراف كردية نفت تأجيل الاستفتاء واعتبرت حديث نجل الطالباني يمثل نفسه- أ ف ب
تضاربت الأنباء حول قرار إقليم كردستان العراق تأجيل استفتاء الاستقلال المزمع إجراؤه بعد يومين، وقبولهم بالمبادرة التي قدمتها أمريكا وفرنسا وبريطانيا، فيما نفت أطراف كردية صحة تلك الأنباء.

وقال نجل زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني جلال الطالباني، بافل الطالباني، السبت، إن الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني قررا قبول المقترح الأميركي والدولي لتأجيل الاستفتاء.

وأضاف طالباني، في بيان نشره على حسابه في "فيسبوك" أن "مستقبل شعبنا السياسي بحاجة إلى مفاوضات جدية مع بغداد"، مؤكدا بالقول: "توصلنا إلى قناعة بأن أفضل الطرق والبديل لمعالجة الأوضاع يكمن في مقترح الأمم المتحدة وأميركا وفرنسا وبريطانيا".

وبعد نحو ساعة من نشر البيان، حذف نجل الطالباني المنشور، على صفحته في "فيسبوك"، منوها الى أن "المنشور تم نشره على الصفحة بالخطأ من أحد موظفي اعلام مكتب طالباني".

وقال طالباني في توضيح له، السبت، إن "أحد موظفي قسم الإعلام في مكتبي نشر مدونة باسمي، مفادها توصل الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي إلى اتفاق على القبول بالمبادرة الأممية وتأجيل الاستفتاء".

وأضاف القيادي في الاتحادي الوطني الكردستاني أنه "تمت إزالة المنشور من على صفحته الشخصية في فيسبوك بعد الاطلاع عليه من قبل مدير مكتبه".

ونقلت شبكة "روودو" الكردية عنه، قوله إن "ما تم نشره بشأن استفتاء إقليم كردستان لم يكن حديثه وكان ملفقا".

من جهته، قال عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، رزكار علي، السبت، إن الإطراف كافة تبحث حاليا تأجيل الاستفتاء في المناطق المتنازع عليها ومنها كركوك وكل المناطق المشمولة بالمادة 140.

اقرأ أيضا: تركيا تحذر الأكراد من الاستفتاء وتكثّف مناوراتها العسكرية


وأضاف علي في تصريح له تناقلته مواقع كردية أن "الاتحاد لن يخرج من الإجماع الكردستاني بخصوص موضوع التحاور مع بغداد"، لافتا إلى أنه "لم نقرر بعد إجراء الاستفتاء أو رفضه ولكن بسبب الضغوط والمخاوف الكبيرة من حصول كارثة في كردستان والمناطق المتنازع عليها".

وأردف القيادي الكردي قائلا إن "قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني تخشى على الأمن والاستقرار في كركوك لذا فإن المباحثات جارية لإنهاء أزمة الاستفتاء بما يرضي جميع الأطراف وأن الوفد الكردستاني سيبلغ بغداد بذلك".

وتابع بأنه "لا يستطيع الآن أن يحدد بالضبط الموقف الرسمي، لأن الاجتماعات جارية بين أعضاء الاتحاد الوطني من جهة وجميع الأطراف السياسية الأخرى من جهة أخرى وسيتم قريبا إعلان الموقف الرسمي للاتحاد الوطني بهذا الخصوص".

من جانبه قال روند ملا محمود نائب مسؤول مركز تنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني في مؤتمر صحفي، إن "الأطراف اجتمعت اليوم لمناقشة الاستفتاء في محافظة كركوك"، موضحا، أن "الوقت غير مناسب لإجراء الاستفتاء في كركوك".

اقرأ أيضا: وفد كردي في بغداد وبارزاني يلغي مؤتمرا صحفيا بشأن الاستفتاء

وعقب هذه الأنباء، أصدر المجلس الأعلى لاستفتاء إقليم كردستان العراق، السبت، بيانا نفى فيه تأجيل الاستفتاء، مؤكدا في الوقت ذاته أن الاستفتاء سيجرى في موعده المحدد.

وذكر البيان أن "عددا من وسائل الإعلام نشرت بأن مكتب بافل طالباني، أعلن عن اتفاق بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني على القبول بالمقترح الأممي البديل لإجراء الاستفتاء، وأن الاستفتاء لن يجر".

وأضاف أن "هذا الخبر لا أساس له من الصحة وبعيد عن الحقيقة"، موضحا أن "الاستفتاء سيجري في موعده المحدد".

وكانت مواقع محلية عراقية، قد كشفت، السبت، عن أن رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، قرر إلغاء استفتاء الإقليم بضغوط من قائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني، الذي يتواجد منذ ثلاثة أيام في الإقليم.

وقال موقع "الغد برس"، إن "سليماني وصل إلى مدينة السليمانية، مساء الأربعاء، وعقد عدة اجتماعات مع قيادات الصف الأول بالاتحاد الوطني الكردستاني".

وبين أن "زيارة سليماني إلى السليمانية ولقائه بقيادات الاتحاد الوطني جاءت للضغط عليهم بعدم إشراك المناطق المتنازع عليها في الاستفتاء".

وذكر الموقع أن "سليماني غادر مدينة السليمانية اليوم وتوجه إلى مدينة كردية أخرى في كردستان"، مشيرا إلى أن "سليماني طالب وبشدة قيادة الاتحاد الوطني بضرورة عدم مشاركة المناطق المتنازع عليها في الاستفتاء".

ولفت إلى أن "قيادات الاتحاد الوطني الكردستاني ردوا اليوم على طلب سليماني بالموافقة على تأجيل الاستفتاء"، منوها إلى أن "الضغوطات دفعت بارزاني أيضا إلى إلغاء الاستفتاء والقبول بالمبادرة الأمريكية".

ويأتي ذلك، في وقت يزو فيه وفد من حكومة كردستان العراق، السبت، العاصمة العراقية بغداد تزامنا مع تأجيل المؤتمر الصحفي لرئيس الإقليم، مسعود بارزاني، بحسب ما أفادت به رئاسة وزراء الإقليم.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس وزراء كردستان العراق إن "المؤتمر الصحافي سيعقد الأحد، وسيتم الإعلان عن المكان والزمان لاحقا".

ويتعرض بارزاني لضغوط وتحذيرات دولية متزايدة للعدول عن رأيه وتأجيل الاستفتاء المرتقب في الخامس والعشرين من أيلول/ سبتمبر الحالي.

المنشور الذي تم حذفه بعد ساعة من نشره


المنشور الذي وضح فيه حقيقة تصريحه السابق

التعليقات (0)