سياسة عربية

الجبير: سياستنا ضد قطر حازمة لنشرها الفتن وإيواء مطلوبين

الجبير قال إن أزمة قطر تأتي في إطار سياستنا لتجفيف منابع الإرهاب- أ ف ب
الجبير قال إن أزمة قطر تأتي في إطار سياستنا لتجفيف منابع الإرهاب- أ ف ب
قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، السبت، إن بلاده والإمارات والبحرين ومصر اتخذت "موقفا حازما"، ضد السياسات القطرية التي وصفها بأنها "داعمة للإرهاب"، داعيا الدوحة للالتزامات بتعهداتها ومكافحة الإرهاب.

جاء ذلك في كلمته أمام الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، مساء السبت.

وأوضح الجبير أن "أزمة قطر تدخل بشكل رئيسي في إطار سياستنا الحازمة لمكافحة التطرف والإرهاب وتجفيف منابع تمويله"، وهي الاتهامات التي تنفيها الدوحة بشدة.

وأضاف أنه "في ظل ما تمارسه الدوحة من سياسات داعمة له ماليا ونشر خطاب العنف والكراهية وإيوائها المطلوبين، ساهمت في نشر الفوضى وإثارة الفتن وزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة".

وتابع: "ومن هذا المنطلق جاء موقفنا حازما إلى جانب أشقائنا في الإمارات والبحرين ومصر ضد السياسات القطرية وذلك بعد أن استفحل الأمر وأصبح يهدد أمن دولنا".

وقال إن "الموقف الذي اتخذته الدول الأربع يطالب قطر بكل وضوح الالتزام بالمبادئ والقوانين الدولية بمكافحة الإرهاب بما في ذلك الالتزام بتعهداتها في اتفاق الرياض لعام 2013 والاتفاق التكميلي في 2014 وهي مطالب مشروعة".

وبدأت الأزمة الخليجية، في 5 حزيران/يونيو الماضي، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة. 

والثلاثاء الماضي، جدد أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، خلال كلمته أمام الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، ماضي، دعوته لحوار "غير مشروط" لحل الأزمة الخليجية، قائم على الاحترام المتبادل للسيادة.

وشكك أمير قطر في وجود أدلة لدى الدول التي تقاطع بلاده حول "افتراءاتها" بشأن "دعم" بلاده للإرهاب، مشيرا إلى أن الجميع ما زالوا ينتظرون "أدلة لم تصل ولن تصل، لأنها غير موجودة أصلا".

إيران وسوريا

وعلى صعيد العلاقة مع إيران، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الأربعاء، إن المملكة لا تعتقد أن إيران تلتزم بالاتفاق النووي الموقع في 2015 بين الجمهورية الإسلامية والقوى العالمية الست.

ولم يذكر الجبير تفاصيل. وأبلغ الصحفيين في الأمم المتحدة أن السعودية تتوقع أن يفعل المجتمع الدولي كل ما يلزم لضمان التزام طهران بالاتفاق.

وجدد الوزير السعودي حديثه عن دعم إيران للإرهاب في العالم، مشيرا إلى أن بلاده تدعم إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية.

وعرج وزير خارجية السعودية في كلمته على الوضع في اليمن بالقول إن انقلاب الحوثيين المدعومين من إيران على الشرعية باليمن دفعنا لتشكيل تحالف عسكري لدعم الشرعية، بطلب من الحكومة الشرعية.

وعن الأزمة السوري، قال الجبير إنه "لا مجال لحل الأزمة في سوريا إلا بالحل السياسي"، فيما لم يتحدث وزير الخارجية السعودي عن مصير رئيس النظام السوري.

الروهينغا

وأدان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، السبت، سياسة "القمع والتهجير القسري" التي تنتهجها حكومة ميانمار ضد مسلمي الروهينغا.

وقال في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة "إن بلادي تشعر بقلق بالغ وتدين بشدة سياسات القمع والتهجير القسري الذي تمارسه حكومة ميانمار ضد طائفة الروهينغا المسلمة بما يتنافى مع كل القيم الإنسانية والقوانين الدولية".

وتناضل بنجلادش ومنظمات الإغاثة من أجل مساعدة 422 ألف شخص من الروهينغا الذين وصلوا منذ 25 آب/أغسطس عندما أدت هجمات شنها مسلحون من الروهينغا إلى حملة قمع من جانب ميانمار وصفتها الأمم المتحدة بأنها عملية تطهير عرقي.
التعليقات (6)
منير
الأحد، 24-09-2017 01:06 ص
ألا يمل كلاب السعودية من النباح. هجوم نيويورك كانوا 19 شخصا منهم 15 من السعودية... مؤسس القاعدة سعودي. ... الفكر الوهابي سعودي ... تمويل الانقلابات من الاموال السعودية... قيادات التنظيمات المتطرفة سعوديون .. ملخص مفيد: اذا كان بيتكم يا حكام السعودية من زجاج فلا ترموا غيركم بالحجر
الفاتح
السبت، 23-09-2017 09:44 م
هذا الديوث اصبح يتكلم نيابة عن القواد ليبرمان ( طبعا ليبرمان كان صبي وقواد في الملاهي الليلية ) واصبح الان وزير بدولة اليهود . وهذا الديوث يطالب بنفس طلبات دولة يهود من طرد لرجال من اشرف رجالات هذه الامة بعصرنا الحالي . ولك يــــا منـ . . . . على رأي الاسكلنص اذا لم تستحي افعل ما تشاء ولكنها ان شاء الله ماهي مطولة إلك ولبيبي دحلان تبعك تفوووووه ه ه
سالم
السبت، 23-09-2017 09:35 م
تعلم السياسة وفن السياسة من وزير خارجية قطر ياغلام .
مقهور
السبت، 23-09-2017 08:00 م
رحمك الله يا صدام حسين. لو كان موجوداً لاختبأت الفئران في جحورها. انتم مفسدة العالم بعدما رحل الكبار
ابو زياد
السبت، 23-09-2017 07:44 م
انتم من تنشرون الفتن ، لعنة الله عليكم الى يوم الدين