سياسة عربية

تدهور الوضع الصحي لصحفي أردني معتقل في الإمارات

النجار حكم بالسجن 3 أعوام بالإضافة لغرامة باهضة- أرشيفية
النجار حكم بالسجن 3 أعوام بالإضافة لغرامة باهضة- أرشيفية
أكد الصحفي الأردني، عضو رابطة الكتاب، وليد حسني، اليوم الأحد، تدهور الوضع الصحي للصحفي الأردني تيسير النجار المعتقل منذ 13 كانون الأول/ ديسمبر 2015 في سجون أبو ظبي على خلفية "بوست فيس بوك" عام 2014 انتقد فيه موقف الإمارات من الحرب على غزة.
 
وقال حسني إن النجار "المغيب قسرا في سجن الوثبة في الامارات، تكالب المرض عليه، وبدأ يتعاطى علاجا لمرض الكلى، فضلا عن معاناته من بسبب عينيه وأمراض في العظام.. وغيرها من الأمراض".
 
وثبتت "المحكمة الاتحادية العليا" في أبو ظبي الحكم بالسجن 3 سنوات على النجار، وتغريمه 500 ألف درهم (نحو 100 ألف دينار أردني)، وإبعاده عن الدولة، على خلفية منشور سابق له على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، اعتبرته دولة الإمارات إساءة لها، حيث تم توقيفه في الـ13 من كانون الأول (ديسمبر) 2015.
 
وكان ناشطون أردنيون أطلقوا عريضة احتجاجية؛ في وقت سابق، لمطالبة الإمارات بالإفراج عن الصحفي النجار الذي احتجز وعزل عن العالم دون تأكيد الاحتجاز أو السماح له بالاتصال مع محام أو أي من أفراد أسرته المقيمين في الأردن منذ لحظة اعتقاله في أبريل/نيسان 2015. وعلى مدار شهرين، ولغاية 10 فبراير/شباط 2016.

وبحسب العريضة "أجمعت المنظمات الدولية المعنية بحقوق الانسان، والهيئات الأردنية غير الرسمية، على أن الصحافي الأردني تيسيرالنجار أُدين بسبب التعبير عن آرائه السلمية والتي يجب أن تكون مكفولةً بموجب القانون الدولي والمحلي في الامارات. ودعت جميع هذه الهيئات حكومة الأردن الى المطالبة بإطلاق سراح النجار علناً".
التعليقات (0)