سياسة عربية

خاشقجي لحكومته: هذا ما عليكم فعله بعد إزاحة الصحوة والهيئة

خاشقجي قال إن الصحوة فعل إيجابي لكن الهيئة تختلف عن ذلك- أرشيفية
خاشقجي قال إن الصحوة فعل إيجابي لكن الهيئة تختلف عن ذلك- أرشيفية
دعا الكاتب والصحفي السعودي جمال خاشقجي حكومة بلاده لإظهار إنجازاتها في أعقاب إزاحتها لـ"تيار الصحوة" من خلال الاعتقالات وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عبر تحجيم دورها وإفساح المجال لبعض المظاهر التي كانت سابقا تعد من المحرمات.

وقال في تغريدته: "الحمدلله، لقد أزاحت الدولة كل معطلي التنمية ، الصحوة، الهيئة… إذن لتسمح بقيادة المرأة والسينما وتجريم العنصرية وتسمح بالتعددية فكرا وفقها".


التغريدة "الساخرة" من ذرائع الدولة في تأخر التنمية قوبلت بالعديد من ردود الفعل من قبل المغردين على "تويتر". ورأى عدد منهم أنها تحمل تأييدا لحملة الاعتقالات فيما قال آخرون إنه يتهم الإسلاميين بالتسبب في تعطيل التنمية لكنه أكد عكس ما ذهب إليه الكثير من المغردين.


ورد أحد متابعي خاشقجي على المغردين المهاجمين له وقال: "هو يقصد أنكم قلتوا إن الصحوة والهيئة سبب تأخر نهضه الدولة. فهيا. انهضوا. وافتحوا مزيدا من الحريات القانونية للشعب" وهو ما قابله الصحفي السعودية بالتأييد والقول: "أشكرك".




لكن خاشقجي عاد في تغريدات أخرى وهاجم الهيئة ردا على سؤال لأحد متابعيه عن رأيه في تجريدها من صلاحياتها وقال: "قرار صحيح وتأخر اتخاذه ، المجتمع السليم لا يحتاج إلى هيئة تراقب أخلاقه ، والتدين اختيار ، حينها نشعر بإخلاص العبودية لله عز وجل".


وفي تغريدة ثانية ردا على مغرد سأله عن ما إذا كان نادما على انتقاده للهيئة سابقا فقال: "لا، لست نادما ، تعدوا على حريات الناس وتعاملوا بصلف وغلظة ، ونسوا أن الدعوة إلى الله حب، إصلاح الهيئة كان ضروري" .


لكن خاشقجي عاد وأوضح موقفه من الصحوة والفرق بينها وبين هيئة الأمر بالمعروف وقال: "الهيئة ليست صحوة.. الصحوة فعل إيجابي دعت للنهضة وتاقت للإصلاح والحقوق وفق فهم إسلامي صحيح، والهيئة وأفعالها كانت عكس ذلك تماما".

التعليقات (0)