سياسة عربية

مثقفون عرب يتضامنون مع معتقلي الرأي بالسعودية (أسماء)

الموقعون على البيان عبروا عن إدانتهم الاعتقالات التعسفية في السعودية - أرشيفية
الموقعون على البيان عبروا عن إدانتهم الاعتقالات التعسفية في السعودية - أرشيفية
أصدر نشطاء عرب، السبت، بيانا تضامنيا مع معتقلي الرأي في المملكة العربية السعودية.

وعبر أصحاب البيان عن تضامنهم الشديد مع معتقلي الرأي في السعودية من الرجال والنساء، مطالبين سلطات الرياض بالإفراج الفوري عنهم، وعدم الزج بهم في قضايا الخلافات السياسية.

وجاء في نص البيان: "قامت السلطات السعودية بحملة اعتقالات لعدد من أصحاب الرأي، مثقفين وقضاة وباحثين ونشطاء وأكاديميين ودعاة وشعراء على اختلاف مشاربهم، دون مبررات قانونية، ولا تزال تتوالى الأخبار عن اعتقال المزيد". 

وقال الموقعون إننا "بدورنا نرى هذه الأيام حقبة مظلمة لحرية الرأي والتعبير في السعودية، منذ أن أصبح الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد في حزيران/ يونيو الماضي، حيث تدهورت حالة حقوق الإنسان في البلاد كما أشارت منظمة العفو الدولية".

وأضافوا: "إننا -كمثقفين وناشطين سياسيين وحقوقيين عرب- ندين طريقة الاعتقالات التعسفية، التي تعد انتهاكًا للقوانين المحلية والدولية، كما ندين المضايقات والترهيب، وحملات التشهير والتخوين، وحظر السفر، وكل ما من شأنه المساس بالحقوق والحريات".

ووجهوا دعوتهم للشعب السعودي للتكاثف من أجل إرساء مبادئ العدل والتسامح والحرية، والتوقف عن تعريض مستقبل مجتمعنا العربي للخطر، من أجل مصالح ضيقة، أو مغامرات غير محسوبة. كما جاء في البيان الذي وصل "عربي21" نسخة منه

لائحة الموقعين على البيان

- معتز الفجيري/ باحث وناشط حقوقي/ مصر - أحمد مفرح/ ناشط حقوقي/ مصر - إيمان عبدالمنعم/ صحفية/ مصر - فاطمة الزهراء شعباني/ باحثة/ المغرب - ياسين بن بريك/ ناشط سياسي/ تونس - مؤمن جعابو/ الأردن - هديل المدهون/ أكاديمية/ فلسطين - مصطفى الجرادي/ ناشط سياسي/ سوريا - خليل كلاعي/ إعلامي/ تونس - عبدالرحمن فارس/ ناشط سياسي/ مصر - سامح البرقي/ باحث/ مصر - حنان اليوسفي/ صحفية/ المغرب

- ياسر نعمان/ ناشط عمالي/ مصر - أشرف توفيق/ أمين عام منظمة نجدة لحقوق الإنسان/ مصر - إسلام لطفي/ مصر - إبراهيم العلبي/ صحفي/ سوريا - عمار محمد/ باحث/ مصر - معتصم الناصر/ صحفي/ سوريا وآخرون.
التعليقات (0)

خبر عاجل