اقتصاد عربي

الصين تعرض شراء 5% من أرامكو السعودية مباشرة

إدراج 5 % من أسهم أرامكو سيوفر سيولة بمقدار 100 مليار دولار- أرشيفية
إدراج 5 % من أسهم أرامكو سيوفر سيولة بمقدار 100 مليار دولار- أرشيفية
عرضت الصين شراء نحو 5 بالمائة من شركة أرامكو السعودية للنفط بشكل مباشر الأمر الذي سيوفر مرونة للرياض لدراسة خيارات متعددة في مساعيها لطرح أكبر شركة منتجة للنفط دوليا على سوق الأسهم العالمي.

وأوضحت المصادر أن شركتي النفط المملوكتين للحكومة الصينية "بتروتشاينا" و"سينوبك" أرسلتا خطابا إلى أرامكو السعودية خلال الأسابيع الأخيرة للإشارة إلى اهتمامهما بالصفقة.

ولفتت المصادر إلى أن الشركتين جزء من كونسورتيوم تديره الحكومة يضم صندوق الثروة السيادي الصيني وفقا لـ"رويترز".

اقرأ أيضا: "أرامكو السعودية" تدرس بيع حصة لمستثمر صيني

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قال العام الماضي إن بلاده تدرس إدراج قرابة 5 بالمائة من أسهم أرامكو في العام 2018 ما قد يعود بنحو 100 مليار دولار.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قال العام الماضي إن المملكة تدرس إدراج نحو خمسة بالمئة من أرامكو في 2018 في عملية قد تجمع 100 مليار دولار في حال تم تقييم الشركة عند تريليوني دولار كما هو متوقع.

وكانت مصادر مطلعة ذكرت سابقا أن أرامكو تدرس بيع حصة لمستثمر صيني مع تأجيل خطط الطرح العام الدولي المتوقع بشكل كبير لأسهمها إلى ما بعد الموعد المستهدف في 2018.

ووفق ما قالته المصادر فإنه من المتوقع أن يكون هذا الطرح العام المبدئي أكبر عملية بيع أسهم في العالم كما أنه جزء رئيسي من برنامج الحكومة السعودية للإصلاح الاقتصادي الذي يهدف إلى تنويع مصادر دخل السعودية وعدم الاعتماد على صادرات النفط.

وقال مصدران تحدثا شريطة عدم نشر اسميهما لأن هذه المعلومات ليست علنية إنه يجري تقييم طرح خاص لأسهم في شركة النفط الحكومية على مستثمر صيني كإجراء تمهيدي للطرح العام الدولي لأسهم الشركة.

وامتنع المصدران في حينه عن تحديد اسم المستثمر أو حجم ما سيتم بيعه من أرامكو.

ولفت أحد المصدرين إلى أن هذه الخطوة ستوفر للسعودية سيولة نقدية للمساعدة في تنفيذ برنامج التحول الوطني وهو الاسم الرسمي لحزمة الإصلاحات.

ويضم برنامج التحول الوطني عددا من التعديلات الاقتصادية الصعبة بالنسبة للسعودية ومن بينها إلغاء بعض الدعم الحكومي، وزيادة الضرائب والتي تستهدف الحد من العجز الضخم في الميزانية والذي نجم عن تراجع أسعار النفط.
التعليقات (0)