سياسة عربية

أردوغان يهاجم البارزاني مجددا ويحمله مسؤولية الدماء بالعراق

أردوغان حمل إدارة إقليم كردستان العراق مسؤولية الدماء في كركوك- أ ف ب
أردوغان حمل إدارة إقليم كردستان العراق مسؤولية الدماء في كركوك- أ ف ب
شن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، هجوما لاذعا على رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني، على خلفية الأحداث التي أعقبت استفتاء الإقليم للانفصال عن العراق، وسيطرة القوات العراقية على مدينة كركوك.

وقال أردوغان خلال كلمة له في اجتماع عقده، الأربعاء مع المخاتير، في القصر الرئاسي بالعاصمة أنقرة، إن "البارزاني ينتظره حساب من قبل التاريخ، حيث اعتبر أنّ التاريخ سيحاسبه"، لافتا إلى أنه "ساع وراء الفرص والمصالح".

ونقلت صحيفة "يني شفق" التركية عن أردوغان قوله مخاطبا البارزاني: "من أين لك الحق حتى تقول إن كركوك لي؟ هل لديك تاريخ في كركوك؟ ماذا تفعل أنت في كركوك؟ أنت تعرف جيدا من هم الأحق بكركوك".

وحمّل أردوغان إدارة إقليم كردستان العراق المسؤولية عن كلّ قطرة دم تسيل في العراق، نتيجة ما فعلته في كركوك، مؤكدا أن السلطات التركية لن تتواصل من الآن وصاعدا إلا مع الحكومة المركزية في بغداد.

وأشار إلى أن تركيا أغلقت مجالها الجوي أمام إقليم كردستان العراق، والدافع هو سياسة الإقليم، لافتا إلى أن المساعدات الإنسانية إلى الإقليم مستمرّة وستمرّ عبر الحكومة في بغداد.

وبين أردوغان أن طبيعة العلاقة بين تركيا والإقليم لم تكن كذلك، بالقول: "كنا ننظر بكل محبة تجاه الإقليم، فيما الآن نضطر لإغلاق حدودنا معه، إدارة الإقليم هي السبب في هذا".

وشدد على أنه "لا ننتظر تفاوضا بشأن الاستفتاء، كما أننا لا ننتظر تأجيله، بل نرفضه بشكل تام"، منوها إلى أن تركيا لطالما وقفت مع إخوتها الأكراد ونصرتهم كما تقف بجانب السوريين والعراقيين على حدّ سواء، دون النظر إلى الهوية الدينية أو العرقية.

يشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، كان قد اتهم رئيس إقليم كردستان العراق بـ"الخيانة" بعد إجراء الاستفتاء في الإقليم على الانفصال عن العراق.
التعليقات (0)