سياسة دولية

تيلرسون منتقدا دول الحصار: الأمل ضئيل في حل الأزمة الخليجية

تيلرسون وجه اللوم لدول الحصار لرفضها الحوار مع قطر - جيتي
تيلرسون وجه اللوم لدول الحصار لرفضها الحوار مع قطر - جيتي
وجّه وزير الخارجة الأمريكي ريكس تيلرسون انتقادات إلى كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، على خلفية مواقفها من الأزمة الخليجية والحوار مع دولة قطر.

وفي مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، ونقلت وكالة بلومبيرغ الأمريكية مقتطفات منها، قال تيلرسون عشية جولة خارجية له تشمل الرياض والدوحة إن "هناك أملا ضئيلا في أن تنتهي المواجهة التي تقودها السعودية ضد دولة قطر"، في إشارة للأزمة الخليجية.

وبحسب ما نشرته بلومبيرغ، فقد ألقى تيلرسون باللائمة على دول الحصار الأربع، وقال إنه "لا يبدو أن لدى الدول الأربع إرادة في الدخول بحوار مع قطر بينما موقف الأخيرة واضح بأنها مستعدة للحوار".


وأضاف الوزير الأمريكي: "ليس لدي الكثير من الآمال في التوصل إلى حل في وقت القريب"، رافضا بحسب الصحيفة تحديد "البلد الذي يتحمل القدر الأكبر من المسؤولية عن عدم إحراز تقدم".

وعلى الرغم من ذلك، قال المسؤول الأمريكي: "مستعدون للعب أي دور يدفع أطراف الأزمة للجلوس إلى طاولة الحوار"، وأضاف: "دورنا هو محاولة إبقاء خطوط الاتصالات مفتوحة بحيث لا يساء فهم الرسائل والأمر الآن يرجع إلى قيادة تلك الدول".

وكانت الخارجية الأمريكية أعلنت الخميس أن تيلرسون سيزور السعودية وقطر ضمن جولة خارجية تستمر أسبوعا وتبدأ الجمع، مضيفة أنه سيبحث في الشرق الأوسط "قضايا منها الصراع في اليمن وإيران والنزاع مع قطر".

التعليقات (1)
عربي بلا هوية
الخميس، 19-10-2017 11:39 م
نفس السيناريو الذي أدارته امريكا ضد صدام لاستنزاف أبقار الخليج و سحب اموال النفط في صفقات اسلحة وهمية.