سياسة دولية

خارجية كتالونيا تهاجم الاتحاد الأوروبي ومدريد تواصل إجراءاتها

من المقرر أن يقر مجلس الشيوخ الإسباني الحكم المباشر لكتالونيا يوم الجمعة- جيتي
من المقرر أن يقر مجلس الشيوخ الإسباني الحكم المباشر لكتالونيا يوم الجمعة- جيتي
هاجم المتحدث باسم وزارة خارجية كتالونيا، راؤول روميفا، الاتحاد الأوروبي، قائلا إنه سيفقد مصداقيته، إذا سمح لمدريد بإدخال الحكم المباشر في كتالونيا، فيما تواصل مدريد إجراءاتها ضد حكومة الإقليم.

وأضاف أنه لا أحد يملك الحق في تغيير مؤسسات الإقليم، باستثناء الكتالونيين أنفسهم.

وردا على سؤال شبكة "بي بي سي"، "كيف تنوي حكومة كتالونيا منع مدريد من إدخال الحكم المباشر في الإقليم؟"، قال روميفا: "كيف يمكن للاتحاد الأوروبي العيش إذا حدث ذلك؟".

وتابع: "كيف يمكن أن تكون لهم مصداقية، إذا سمحوا بذلك؟ ولذلك أقول لكم إن شعب ومؤسسات كتالونيا لن تسمح به".

وأكد أيضا أن المسؤولين الكتالونيين لن ينفذوا أوامر تأتي من مدريد، إنما سينفذون الأوامر التي يصدرها الشعب الكتالوني، وشدد روميفا على أن كل المؤسسات بما فيها الشرطة، يجب أن تنفذ تعليمات تصدرها مؤسسات إقليم كتالونيا المنتخبة شرعيا.

من جهتها قالت نائبة رئيس وزراء إسبانيا، إن كارلس بودجمون زعيم إقليم كتالونيا سيفقد كل سلطاته ولن يتلقى راتبا بمجرد أن يقر مجلس الشيوخ تفعيل المادة 155 التي تفرض حكم الحكومة المركزية المباشر على الإقليم.

وأضافت سورايا ساينث دي سانتاماريا في مقابلة إذاعية أن مدريد قد تعين ممثلا بشكل مؤقت لإدارة الإقليم بعد أن يقر مجلس الشيوخ الحكم المباشر. ومن المقرر أن يقر مجلس الشيوخ الإجراءات يوم الجمعة.

وفي سياق متصل قال متحدث حزبي، الاثنين، إن برلمان كتالونيا سيعقد جلسة كاملة صباح يوم الخميس لتحديد رده على مدريد بعد أن قالت الحكومة الإسبانية المركزية إنها ستفرض حكمها المباشر على الإقليم.

وقال المتحدث إن حزب "معا من أجل نعم" يعتزم رفع دعوى قضائية ضد تطبيق المادة 155 من الدستور التي تنزع السلطة من حكومة الإقليم وتمهد الطريق لانتخابات جديدة.
التعليقات (0)