سياسة عربية

هآرتس: هذا شرط عباس لتعيين وزراء حماس في الحكومة القادمة

محمود عباس قال إن "الولايات المتحدة ستعلن قريبا عن دعمها لمبدأ حل الدولتين"- أ ف ب
محمود عباس قال إن "الولايات المتحدة ستعلن قريبا عن دعمها لمبدأ حل الدولتين"- أ ف ب

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، الاثنين، عن شرط رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لتعيين وزراء من حماس في الحكومة القادمة.

وذكرت الصحيفة أن محمود عباس تعهد بعدم تعيين وزراء ينتمون لحركة حماس في الحكومة الفلسطينية، وذلك في إطار اتفاقية المصالحة، إلا إذا أعلنوا صراحة وعلى الملأ اعترافهم بـ"إسرائيل".

ونقلت صحيفة "هآرتس" أن تعهد أبي مازن جاء خلال لقائه أمس الأحد بمجموعة من أعضاء الكنيست السابقين، خلال زيارتهم له بمقر المقاطعة برام الله، من بينهم القيادي السابق بحزب العمل "عميرام متسناع".

 

اقرأ أيضا: عباس: لا نريد مليشيات مسلحة بغزة وتحقيق المصالحة يحتاج لصبر

وقال رئيس السلطة الفلسطينية في اللقاء ذاته: "أعتقد أن الولايات المتحدة الأمريكية ستعلن قريبا عن دعمها لمبدأ حل الدولتين".

وضم الوفد 12 عضوا سابقا في الكنيست من منتدى السلام، من بينهم أيضا "أوفير بينس، وغالب مجادلة، وكولت أفيتال، وطلب الصانع"، حيث هنأ أعضاء الوفد أبا مازن بمناسبة التوقيع على اتفاقية المصالحة.

ووقعت حركتا "حماس" و"فتح"، أوائل الشهر الجاري، اتفاق مصالحة في القاهرة، برعاية مصرية، ينص على تمكين حكومة التوافق الفلسطينية من إدارة شؤون قطاع غزة. 

 

اقرأ أيضا: كيف تؤثر عودة التنسيق الأمني بالضفة على ملف المصالحة؟

وفي 3 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، حدّد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ثلاثة شروط لقبول المصالحة الفلسطينية، تمثلت في اعتراف "حماس" بإسرائيل، وحل الجناح العسكري للحركة، وقطع العلاقات مع إيران، إلا أن "حماس" أعلنت رفضها للشروط الإسرائيلية.

التعليقات (0)