سياسة دولية

وفدان من مصر ورام الله يصلان إلى غزة لاستلام معابر القطاع

رئيس هيئة الحدود والمعابر نظمي مهنا (يسار) وصل القطاع لتسلم المعابر الأربعاء - جيتي
رئيس هيئة الحدود والمعابر نظمي مهنا (يسار) وصل القطاع لتسلم المعابر الأربعاء - جيتي

وصل إلى غزة الثلاثاء وفد مصري للإشراف على عملية تسليم الحكومة الفلسطينية المعابر الحدودية للقطاع والمتوقع أن تتم الأربعاء، ضمن تفاهمات المصالحة بين حركتي حماس وفتح التي رعتها القاهرة.

 

وقال المتحدث باسم هيئة المعابر في غزة، هشام عدوان، إن الوفد المصري يضم رئاسة السفير المصري لدى فلسطين سامي مراد، واللواء همام أبو زيد"، مضيفا أن "زيارة الوفد تأتي للإشراف على عملية تسليم المعابر الحدودية (كرم أبو سالم، بيت حانون-إيرز، معبر رفح البري) لحكومة التوافق الفلسطينية".

 

وكشف عدوان في حديث لـ"عربي21" أن مشاورات حثيثة ستجري الليلة (الثلاثاء) بحضور وفد مصري من أجل الخروج برؤية واضحة لعمل معابر قطاع غزة، مؤكدا أن "المشاورات ستجري بحضور وفد مصري ومدير عام هيئة الحدود والمعابر الأخ نظمي مهنا، إضافة للجنة المعابر من قطاع غزة".


وأوضح عدوان: "من المقرر أن يتم الاتفاق على ما يتعلق بآليات عمل المعابر"، متوقعا أن "يتم إنجاز كافة الأمور الليلة والإعلان عنها يوم غد الأربعاء".


 ونوه المتحدث باسم هيئة المعابر، أن إدارة المعابر في قطاع غزة، "على استعداد كامل لتسليم المعابر لحكومة الوفاق الفلسطينية، وليس لدينا أي مشكلة في هذا الأمر"، مؤكدا "أن صبيحة يوم غد الأربعاء ستكون المعابر ضمن ولاية حكومة الوفاق، وهي من ستكون مسؤولة عنها بشكل كامل".

 

بدوره قال وزير الشؤون المدنية الفلسطينية حسين الشيخ  إن الحكومة "جاهزة لاستلام معابر قطاع غزة غدا الأربعاء، بما فيها معبر رفح الحدودي".

 

اقرأ أيضا: بدء إجراءات استلام حكومة التوافق الفلسطينية لمعبر رفح

 

وأوضح الشيخ في بيان أصدره الثلاثاء أن "الحكومة ستعمل على توفير كافة الاحتياجات المطلوبة لفتح معبر رفح وفق اتفاق المعابر عام 2005، خلال أسبوعين من بدء الاستلام".

 

إلا أن المسؤول الفلسطيني استدرك بالقول إن الحكومة "ستراعي الظروف الأمنية لمصر"، في إشارة إلى الهجمات التي تتعرض لها قوات الجيش والأمن المصرية، وهو ما تتخذه السلطات المصرية مبررا لاستمرار إغلاق معبر رفح بشكل منتظم.


ووقعت حركتا فتح وحماس في 12 أكتوبر/تشرين الأول الجاري اتفاق مصالحة برعاية مصرية، ينص على تولي حكومة التوافق الحالية إدارة شؤون قطاع غزة.


التعليقات (0)