سياسة دولية

الولايات المتحدة تسلم الجيش اللبناني طائرتين حربيتين

الولايات المتحدة سوف تسلم أربع طائرات سوبر توكانو أخرى إلى لبنان - أرشيفية
الولايات المتحدة سوف تسلم أربع طائرات سوبر توكانو أخرى إلى لبنان - أرشيفية

تسلّمت القوات الجوية اللبناينة، الثلاثاء، طائرتين هجوميتين طراز "إيه-29 سوبر توكانو"؛ هبة من السلطات الأمريكية في إطار برنامج المساعدات المقررة للجيش اللبناني.

وقال قائد الجيش العماد جوزيف عون، في كلمة له خلال احتفال التسليم في قاعدة "حامات" الجوية في منطقة جبيل شمال بيروت إنه "رغم صغر عدد الجيش لكنه أثبت قدراته في الدفاع عن الأرض".

وأعرب عن "امتنانه للدعم الأمريكي الذي ساهم بتفعيل قدرات الجيش بمواجهة الإرهاب".

وأشار إلى أن "القوات الجوية لعبت دورا مهما في المعركة الأخيرة ضد "داعش"، وإنهائها بسرعة بوقت قصير".


وسوف تسلم الولايات المتحدة أربع طائرات سوبر توكانو أخرى إلى لبنان.   


وكان الجيش اللبناني طرد عناصر تنظيم الدولة "داعش" في أواخر آب/ أغسطس الماضي في معركة أطلق عليها "فجر الجرود".

ولفت العماد عون إلى أن "الجيش لم يكن يوما بوضعية الهجوم بل القتال".

 

وقال مصدر أمني لبناني إن الطائرتين ستستخدمان للمراقبة المسلحة، مشيرا إلى أنهما تشكلان تحديثا كبيرا للقوات المسلحة اللبنانية.


وكانت "إسرائيل" قالت في وقت سابق من تشرين الأول/ أكتوبر إن "جماعة حزب الله الشيعية المدعومة من إيران تسيطر على الجيش اللبناني النظامي وهو اتهام نفاه الجيش".


وخاض حزب الله، الذي صنفته الولايات المتحدة "منظمة إرهابية" في عام 1997، حربا ضد إسرائيل في عام 2006. ولبنان في حالة حرب رسميا مع إسرائيل.


وقالت السفيرة الأمريكية في لبنان إليزابيث ريتشارد: "الزيادة الكبيرة التي تمثلها الطائرتان في القدرات القتالية للقوات المسلحة اللبنانية ستضمن بقاء القوات المسلحة اللبنانية قوة وطنية للوحدة وحصنا ضد التطرف والإرهاب".


وسيطر تنظيم الدولة على جيب من الأرض على حدود لبنان وسوريا حتى آب/ أغسطس.


وحضر الحفل قائد القوات الجوية في القيادة الوسطى الأمريكية، الجنرال جيفري هاريجيان، وعدد من الضباط والمدعوين.

وتسلّم الجيش اللبناني في 14 آب/ أغسطس الماضي، 8 آليات قتال مدرعة، و10 آليات تموين ذخائر مدفعية من الولايات المتحدة من إجمالي 32 مركبة "برادلي" قيمتها نحو 100 مليون دولار أمريكي، ستسلم تباعا في الأشهر المقبلة.

و"سوبر توكانو" من الطائرات الهجومية الخفيفة ذات المحركات المروحية التوربينية، وتنتجها شركة "إمبراير" البرازيلية، وتستخدم في الغالب في عمليات مكافحة التمرد والإرهاب، بالإضافة إلى تدريب الطيارين.

وصممت "سوبر توكانو" بمقعد واحد أو اثنين، وتبلغ سرعتها 593 كم/ ساعة، ومداها 4.82 كم، في حين يصل ارتفاعها الأقصى إلى 11 ألف متر، وهي مزودة بمدفع رشاش عيار 120.7 مم، كما يمكن تزويدها بقذائف صاروخية من عيار 70 مم، أو صواريخ جو-جو.

التعليقات (0)

خبر عاجل