صحافة دولية

صندي تايمز: هل ستعود السعودية للبنان بعد استقالة الحريري؟

صندي تايمز: نظر إلى استقالة الحريري على أنها محاولة سعودية للعودة إلى التأثير في لبنان- أ ف ب
صندي تايمز: نظر إلى استقالة الحريري على أنها محاولة سعودية للعودة إلى التأثير في لبنان- أ ف ب

نشرت صحيفة "صندي تايمز" تقريرا للصحافية لويز كالاهان، تحذر فيه من انزلاق لبنان للحرب من جديد، بعد استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري، وهو في زيارة رسمية للسعودية. 

 

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن سعد الحريري فاجأ الشرق الأوسط عندما أعلن عن استقالته فجأة، حيث قال إنه خائف على حياته، واتهم إيران بالعمل على زعزعة استقرار بلاده. 

 

وتفيد الكاتبة بأن استقالة الحريري جاءت من خلال خطاب متلفز بثته قناة "العربية" السعودية، وبعد لقائه مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الأسبوع الماضي، لافتة إلى أنه نظر إلى هذه الاستقالة على أنها محاولة سعودية للعودة والتأثير في السياسة الداخلية اللبنانية. 

 

وتلفت الصحيفة إلى أن الحريري يشغل هذا المنصب منذ عام، مشيرة إلى قول المحللين إن الاستقالة تشير إلى مواجهة بالوكالة بين إيران والسعودية على أرض لبنان، بالإضافة إلى المواجهة في اليمن، التي أدت إلى مقتل عشرات الآلاف من المدنيين. 

 

وينوه التقرير إلى أن لبنان عاش حربا أهلية في السبعينيات من القرن الماضي، استمرت 15 عاما، وقتل فيها 150 ألف شخص، مستدركا بأنه رغم إعادة إعمار ما دمرته الحرب، إلا أن البلد يحكم من خلال تحالف هش، يجمع عددا من الطوائف والجماعات الدينية والسياسية تتأثر بالدول الجارة والإقليمية. 

 

وتبين كالاهان أن إيران تدعم حزب الله، الذي ليس له تمثيل فقط في داخل الحكومة، لكنه يشارك في القتال إلى جانب النظام السوري في دمشق. 

 

وتذكر الصحيفة أن الحريري (47 عاما) يقود أكبر كتلة سنية، وقتل والده رفيق الحريري في عام 2005، ويعتقد أن سوريا هي التي تقف وراء الاغتيال، وهي التي سيطرت على سوريا لعقود. 

 

ويورد التقرير أن الحريري قال في رسالة الاستقالة إن البلد يعيش في أجواء تشبه الأجواء التي سبقت وفاة "والدي الشهيد رفيق الحريري، وشعرت بما يحاك سرا لاستهداف حياتي"، ووجه رسالة لإيران قائلا إنها تخسر بتدخلها في الشؤون الداخلية للدول العربية، و"إن أمتنا ستنهض كما في الماضي، وستقطع أيدي من امتدت إليها بالسوء".

 

وتختم "صندي تايمز" تقريرها بالإشارة إلى أن مصادر سعودية حذرت من خطر حزب الله على لبنان، واتهمت إيران بأداء دور تدميري، لافتة إلى أن اقتراب الحرب الأهلية السورية من نهايتها، وسيطرة الجيش السوري على دير الزور الأسبوع الماضي، يثيران مخاوف من عودة إيران وحزب الله لعرقلة العملية السياسية في لبنان.

التعليقات (0)