سياسة دولية

محامية روسية تكشف ما وعد به نجل ترامب روسيا حال فوز أبيه

الكشف يأتي في ظل تقارير عن علاقة تجارية تربط وزيرا في إدارة ترامب مع الدائرة القريبة من الرئيس الروسي- جيتي
الكشف يأتي في ظل تقارير عن علاقة تجارية تربط وزيرا في إدارة ترامب مع الدائرة القريبة من الرئيس الروسي- جيتي

تتواصل تقارير وخفايا فضيحة التدخل الروسي بالانتخابات الأمريكية يوما بعد يوم، ملقية بالحرج الكبير على إدارة الرئيس ترامب ومهددة بصورة فعلية لمستقبله السياسي.

 

ومن جديد يعود نجل الرئيس الأمريكي لواجهة الحدث بعد تصريحات جديدة كشفتها محامية روسية قالت فيها إن دونالد ترامب جونيور النجل الاكبر للرئيس الاميركي، المح في اجتماع خلال الحملة الانتخابية الرئاسية، الى انه في حال انتخاب والده رئيسا ستتم اعادة النظر في قانون يفرض عقوبات على روسيا.

وقالت المحامية ناتاليا فيسيلنيتسكايا لشبكة بلومبرغ في مقابلة نشرت الاثنين ان ترامب جونيور طلب منها ايضا اثباتا خطيا على ان حملة المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون تلقت عائدات غير قانونية.

 

يأتي ذلك في ظل كشف تقارير صحفية استقصائية عن علاقة تجارية تربط وزيرا في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع الدائرة القريبة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"  الأحد، أن وزير التجارة الأمريكي ويلبر روس حافظ بعد توليه منصبه على علاقته التجارية بشركة شحن لها صلات بشركاء للرئيس الروسي بوتين.

ووفق ما نشرته الصحيفة فإن "روس لا تزال لديه مصلحة في شركة نافيغاتور هولدينغز الاستثمارية، المملوكة جزئيا من صهر بوتين، إلى جانب أعضاء آخرين من المقربين للرئيس الروسي".

وفي حزيران/يونيو 2016 التقى ترامب جونيور وصهره جاريد كوشنر المحامية الروسية في برج "ترامب تاور" في نيويورك.


اقرأ أيضا : الكشف عن علاقة تجارية بين وزير أمريكي ومقربين من بوتين


وكانا مدركين أن المحامية تمثل الحكومة الروسية وقالت ان باستطاعتها تقديم معلومات محرجة لعائلة كلينتون. وقالا فيما بعد ان الاجتماع لم يفض الى نتيجة مهمة.

وقالت فيسيلنيتسكايا انها حضرت الاجتماع لتقديم أدلة الى ان مانحين ديموقراطيين تهربوا من الضرائب وللحشد ضد قانون مانييتسكي الذي اقره الكونغرس في 2012 ويفرض عقوبات على اربعين شخصية روسية على خلفية انتهاكات لحقوق الانسان.

وكانت لائحة العقوبات تستهدف اصلا مسؤولين روسا متورطين في قضية المحامي سيرغي ماغنييتسكي الذي توفي في السجن بعد كشفه عن خطة فساد حكومية. ومنذ تمرير اللائحة تم توسيعها لتشمل اسماء اخرى.

ونقلت المحامية عن ترامب الابن قوله "اذا وصلنا السلطة يمكننا العودة الى هذه المسألة والتفكير بما سنعمل حيالها"، بحسب المقابلة. واضافت ان ترامب الابن قال "أفهم ان جانبنا قد يكون أساء التعاطي ولكن قد يستغرق الامر فترة طويلة للوصول الى لب" القضية.

وقالت فيسيلنيتسكايا ان ترامب الابن طلب أدلة على استخدام اموال غير قانونية في حملة كلينتون. واكدت المحامية انها لا تمتلك ادلة من هذا النوع.

ومن المقرر ان يمثل ترامب جونيور في جلسة علنية امام لجنة في الكونغرس تحقق في تدخل روسي في حملة الانتخابات الرئاسية عام 2016 وفي وجود تواطؤ محتمل مع حملة والده. وقد نفى الرئيس ترامب أي تواطؤ.

وقال ترامب جونيور ان الاجتماع لم يفض الى نتيجة. وبغض النظر عن ذلك يريد المحققون ان يعرفوا ما اذا كان والده على معرفة بما يمكن ان يرقى الى محاولة تواطؤ.

ولم تحدد اللجنة القضائية التي يسيطر عليها الجمهوريون بعد، موعدا لشهادة ترامب جونيور.

 

 

وكان وزير الخارجية الروسي علق على اتهامات واشنطن لموسكو بالتدخل بالانتخابات الامريكية بالقولإنها لا تستند لدليل.


وأضاف لافروف بمؤتمر صحفي قبل أيام "يتهموننا بلا أي دليل بالتدخل في الانتخابات، ليس في الولايات المتحدة وحدها، بل وفي دول أخرى"، مجددا نفيه أي تدخل لروسيا في الانتخابات الأمريكية.

وسخر لافروف من الاتهامات لبلاده، قائلا إن هناك تقارير تفيد: "ليس فقط بتدخلنا في الانتخابات، بل بأننا كذلك نتلاعب بالطقس ونتسبب بفيضانات. الجميع يحب التحدث، ولكن لا أحد قادر على تقديم أي حقائق".

0
التعليقات (0)