سياسة عربية

خالد علي: سأنفذ حكم تيران وصنافير بعد فوزي بالرئاسة

أعلن "علي"، الإثنين الماضي، اعتزامه خوض الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة- جيتي
أعلن "علي"، الإثنين الماضي، اعتزامه خوض الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة- جيتي

نشر  المرشح الرئاسي المصري المحتمل خالد علي، الجمعة، في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" 14 تعهدًا قال إنه سيلتزم بها حال فوزه في الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في 2018.

 

وقال علي إن التعهدات تتضمن إلغاء اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، التي نقلت القاهرة بموجبها إلى الرياض السيادة على جزيرتي "تيران وصنافير" بالبحر الأحمر. 


جاء ذلك ضمن ما وصفه علي بملامح من مشروع برنامجه بدأها بـ "حزمة إجراءات الإنقاذ العاجلة"، تعهد خلالها بالشروع في تنفيذها فورًا، حال حصوله على ثقة الناخبين. 


وأعلن "علي"، الإثنين الماضي، اعتزامه خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، وتنظيم حملة للترشح، وإعداد مسودة برنامج انتخابي وطرحه للنقاش المجتمعي. 


ومن أبرز ملامح الـ14 "حزمة" من الإجراءات التي تعهد "علي" بتنفيذها حال فوزه: "تنفيذ حكم قضائي بإلغاء اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية". 


وتزعم "علي"، الدفاع عن "مصرية" جزيرتي "تيران وصنافير"، وحكمت له ولآخرين المحكمة الإدارية العليا (مختصة بالنظر في المنازعات الإدارية) بمصرية الجزيرتين، في كانون الثاني/ يناير الماضي، قبل أن يصوت البرلمان المصري لصالح الاتفاقية، وتقر مصر "سعوديتهما" مؤخرًا. 

 

اقرأ أيضا: ترشح خالد علي لرئاسة مصر.. تحريك للمياه الراكدة أم كومبارس؟

والسعودية هي أكبر داعم اقتصادي وسياسي للسلطات المصرية منذ الإطاحة، في 3 تموز/يوليو 2013، بالرئيس محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطياً، والمنتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين، وذلك بعد مرور عام واحد من ولايته الرئاسية. 


ومن ملامح برنامج "علي"، أيضًا "الإفراج عن المحبوسين احتياطيًا، الذين تخطوا المدد القانونية (سنتين)، والمحبوسين احتياطيًا بدون مبرر قانوني جاد". 
 
 


 

التعليقات (2)
مصري
السبت، 11-11-2017 08:00 ص
يا استاذ خالد ومن قال لك انك سوف تفوز من اصله ؟ ألا تستوعب دروس التاريخ أم أنك تخدع نفسك ؟ أنت تلعب مع العسكر وهم اللاعبون و الحكم في نفس الوقت وليس لك حق الإعتراض علي قراراتهم ، اللعبة لعبتهم .
واحد من الناس .... خسارة فيك الاسم (خالد ..و علي)
السبت، 11-11-2017 07:22 ص
.... رضي ان يكون طرطورا كحمضين صباحي سابقا