سياسة عربية

"CNN" للبارزاني: لماذا غامرت وأجريت الاستفتاء.. كيف رد؟

البارزاني دعا العبادي إلى الحوار بعيدا عن الحرب- أرشيفية
البارزاني دعا العبادي إلى الحوار بعيدا عن الحرب- أرشيفية

رد رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني، السبت، على سؤال طرحته شبكة "سي إن إن" الأمريكية، عن أسباب مغامرته بإجراء الاستفتاء على الانفصال، بالرغم من معارضة أمريكا وتركيا وإيران وبغداد.


وقال البارزاني إن "الأكراد لا يستطيعون انتظار موافقة الجميع على الاستقلال لذا قمنا بالاستفتاء بعملية ديمقراطية وسلمية. لم نقل إننا سنلعن الاستقلال في نفس اليوم ولكننا قلنا بأننا سنسمح للشعب بالتعبير عن أصواتهم وسنناقش مع بغداد وسنكون أفضل العلاقات معهم وسنقوم بكل شيء بالتوافق معهم".


وأضاف الزعيم الكردي: "لا أعرف ما الذي حدث لحقوق الإنسان والديمقراطية والمبادئ التي يتحدثون عنها. هذا كان حقنا وقمنا بما كان صحيحا لنا".


وبخصوص ما إذا كان قد تفاجأ من تحرك القوات العراقية، قال البارزاني: "هناك حقيقة أود شرحها، الاستفتاء كان عذرا فقط هذه خطة بغداد حتى قبل الاستفتاء. استعدوا لهذا منذ وقت طويل وما قامت به القوات العراقية لكردستان لم يكن مفاجئا لي".


وأردف البارزاني: "لكن ما فاجأني هو أن من يصفهم الأمريكيون بالإرهابيين هاجمونا باستخدام أسلحة أمريكية تحت أعين مسؤولين أمريكيين"، في إشارة إلى مليشيات الحشد الشعبي.


وفي رسالة وجهها إلى رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، قال البارزاني: "رسالتي هي، ساعدناك كثيرا العام الماضي في الموصل ولولا البيشمركة لما تمكنت من تحريرها، عد إلى المحادثات لحل النزاعات. الحرب تعني الدمار فقط".

التعليقات (2)
محمد احمد
الإثنين، 13-11-2017 09:35 ص
عن اي حقوق الانسان تتحدث يا عميل اسراءيل ! تريد ان تدمر أربعة دول لتقيم ديانة الصهيونية !؟ الا ترى كيف تعاملت الدول الديموقراطية والحامية لحقوق الانسان كما تتوهم مع استفتاء كاتالونيا !؟؟؟ يا صهيوني
farid
السبت، 11-11-2017 07:55 م
على من تضحك ؟ هذا هو السؤال .. إن أجبت عليه فقد أجبت على الحشد الشعبي وما الى ذلك .. دعك من حقوق الانسان والديموقراطية وانظر الى ما وصلت اليه الموصل والمدن المحيطة بك بسببك وسبب الاطماع التي منيت بها .. الآن فقط تذكرت حجمك ومن تكون .. من يغدر أخوانه يغدر به من خلانه ولو بعد طول الامد ..الايام دول فاتعض .. ليس من رخ الحبل لك لا يستطيع ان يمده .. الدول مصالح وتكتيكات ودهاء .. وانتم خضرة فوق طعام ..