سياسة دولية

بعد روسيا والكويت.. أردوغان يختتم جولة آسيوية بزيارة قطر

من المقرر خلال الزيارة، التوقيع على 10 اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم- أ ف ب
من المقرر خلال الزيارة، التوقيع على 10 اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم- أ ف ب

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء الثلاثاء، إلى العاصمة القطرية الدوحة قادما من الكويت في زيارة رسمية، هي الثانية من نوعها لقطر منذ بدء الأزمة الخليجية.

وكان في استقبال الرئيس التركي لدى وصوله إلى الصالة الوزارية بمطار حمد الدولي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع القطري خالد العطية، والسفير التركي لدى الدوحة فكرت أوزر، ومسؤولون آخرون في السفارة.

ومن المقرر أن يعقد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اجتماع الدورة الثالثة للجنة الاستراتيجية العليا بين دولة قطر والجمهورية التركية غدا الأربعاء بالديوان الأميري في العاصمة الدوحة. بحسب وكالة الأنباء القطرية.

وفي 2  كانون الأول/ ديسمبر 2015 عقدت اللجنة الاستراتيجية التركية القطرية العليا أول اجتماعاتها بالدوحة، برئاسة أردوغان والشيخ تميم، شهدت توقيع 15 اتفاقية بين البلدين، بينما كان الاجتماع الثاني في طرابزون شمالي تركيا في 18 كانون الأول/ ديسمبر 2016.

كما سيبحث الرئيس التركي وأمير قطر "سبل تعزيز التعاون الثنائي الاستراتيجي بين البلدين بالإضافة إلى استعراض مستجدات الأوضاع في المنطقة".

ومن المقرر خلال الزيارة، التوقيع على 10 اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم، تشمل المجالات الحيوية والاقتصادية والثقافية، بحسب ما كشف السفير التركي لدى الدوحة فكرت أوزر، في تصريحات سابقة لـ"لأناضول".

وأوضح "أوزر" أن من بين الاتفاقيات، اتفاقية حماية الاستثمارات، والتوأمة بين ميناء حمد وموانئ تركية، وأخرى في مجالات الإعلام والزراعة والسياحة والنقل.

ويرافق أردوغان في زيارته عقيلته أمينة، ورئيس هيئة الأركان خلوصي أكار، ووزراء الخارجية مولود جاويش أوغلو، والعدل عبد الحميد غل، والاقتصاد نهاد زيبكجي، والطاقة والموارد الطبيعية براءت ألبيرق، والزراعة والثروة الحيوانية أحمد أشرف فاقي بابا.

ويضم الوفد التركي أيضًا كلًّا من وزراء الثقافة والسياحة نعمان قورتولموش، والرياضة والشباب عثمان أشكن باك، والغابات والشؤون المائية ويسل أر أوغلو، والمواصلات والاتصالات والنقل البحري أحمد أرسلان.

وغادر أردوغان الكويت بعدما وقع اتفاقيات تعاون في مجالات الرياضة والاقتصاد والأبحاث العلمية، بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

وجرى التوقيع على الاتفاقيات بحضور أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وقالت الوكالة إن ممثلين عن حكومتي البلدين وقعا على الاتفاقيات التي تتناول "التعاون في المجال الرياضي" و"تشجيع الاستثمار المباشر" والتعاون في مجال "الأبحاث العلمية والتكنولوجية".

 

اقرأ أيضا: مستقبل سوريا والتعاون الاقتصادي حديث قمة أردوغان بوتين

وقبيل التوقيع على الاتفاقيات، عقد أمير الكويت وأردوغان جلسة مباحثات تناولت "أبرز القضايا في المنطقة وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية"، وفقا لبيان كويتي رسمي.

كما بحث رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن محمد الخضر مع رئيس أركان القوات المسلحة التركي الفريق أول خلوصي آكار "الجوانب العسكرية وسبل تطويرها وتعزيزها بين البلدين".

وجاءت زيارة أردوغان إلى الكويت في خضم أزمة دبلوماسية حادة بين قطر من جهة والمملكة السعودية ودولة الإمارات والبحرين ومصر من جهة ثانية. وتقود الكويت وساطة بين هذه الدول لحل الخلاف المتواصل منذ أكثر من خمسة أشهر.

وكانت الدول الأربع قطعت علاقاتها مع قطر في حزيران/ يونيو وفرضت عقوبات عليها متهمة إياها بدعم "الإرهاب" وهو ما تنفيه الدوحة. وتقدمت الدول المقاطعة بشروط لرفع العقوبات بينها إغلاق قاعدة عسكرية تركية.

وينظر إلى أردوغان على أنه حليف قوي لقطر، وكان دعا إلى رفع العقوبات من دون قيد أو شرط.

وتعد قطر آخر محطة في جولة آسيوية لأردوغان خلال الفترة من 13 إلى 15 تشرين الأول/ نوفمبر الجاري، شملت روسيا والكويت.

التعليقات (0)

خبر عاجل