سياسة دولية

اسرائيل: تجمعنا مصالح مع الرياض ومستعدون لتبادل المعلومات

إيزنكوت قال إن هناك الكثير من المصالح المشتركة بين إسرائيل والسعودية- جيتي
إيزنكوت قال إن هناك الكثير من المصالح المشتركة بين إسرائيل والسعودية- جيتي

سجلت صحيفة "إيلاف" الالكترونية السعودية الخميس سابقة هي الأولى من نوعها بإجراء مقابلة صحفية مع رئيس الأركان الإسرائيلي غادي ايزنكوت والذي أبدى استعداد حكومة الاحتلال "لتبادل المعلومات الاستخبارية" مع السعودية "لمواجهة إيران".

 

وصحيفة "إيلاف" التي تتخذ من لندن مقرا لها هي واحدة من أقدم وأشهر المواقع الالكترونية السعودية على الانترنت، أما مؤسس الموقع ورئيس تحريره فهو الصحفي السعودي المعروف عثمان العمير الذي يُعتبر أحد المقربين من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.


وقال ايزنكوت في المقابلة: "نحن مستعدون لتبادل الخبرات مع الدول العربية المعتدلة وتبادل المعلومات الاستخبارية لمواجهة إيران".

وردا على سؤال حول ما إذا حصلت مشاركة معلومات مع السعودية في الفترة الأخيرة، قال: "نحن مستعدون للمشاركة في المعلومات إذا اقتضى الأمر. هناك الكثير من المصالح المشتركة بيننا".

وأكد مسؤول في جيش الاحتلال الإسرائيلي مضمون المقابلة، مشيرا إلى أنها الأولى من نوعها لرئيس أركان خلال وجوده في سدة المسؤولية مع وسيلة إعلام عربية. 

وتأتي هذه التصريحات وسط توتر وتصعيد في المنطقة بين السعودية وإيران حول ملفات عدة. وتتهم إيران وحلفاؤها الرياض بالتقرب من إسرائيل.


اقرأ أيضا : ترامب من القدس: لدى السعوديين "شعور جيد" تجاه إسرائيل


من جهة أخرى، نفى رئيس الأركان الإسرائيلي نية إسرائيل القيام بهجوم على حزب الله في لبنان، وقال: "لا توجد لدينا أي نية للمبادرة بهجوم على حزب الله في لبنان والوصول إلى حرب". إلا أنه أضاف: "لن نقبل أن يكون هناك تهديد استراتيجي على إسرائيل".

وتابع: "أنا سعيد جدا للهدوء على جانبي الحدود، الأمر الذي استمر طيلة 11 سنة. ونرى من الجانب الآخر محاولات إيرانية قد تؤدي للتصعيد ولكنني أستبعد ذلك في هذه المرحلة".

وليست المرة الاولى التي تتحدث فيها اسرائيل عن التقاء مصالح بينها وبين السعودية.

 

وكانت صحيفة "جيروسالم بوست"، نقلت العام الماضي عن الوزير الإسرائيلي السابق في الشؤون الاجتماعية مايكل ملكوير، قوله إنه سيمكن للإسرائيليين السفر إلى المملكة العربية السعودية "قريبا إن شاء الله"، وفق تعبيره.


اقرأ أيضا : وزير إسرائيلي سابق: سنسافر للسعودية قريبا "إن شاء الله"


وبحسب ما ذكرته الصحيفة آنذاك في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، فإن ملكوير استخدم عبارة "إن شاء الله" وتحدثها بالعربية، معللا ذلك بأنها مرادفة بالنسبة لهم في العبرية ما معناه عربيا "بإذن الله".

وكانت تقارير أفادت بأن الوزير الإسرائيلي السابق التقى وفدا سعوديا برئاسة الجنرال السعودي المتقاعد أنور عشقي، مؤخرا. 

وكشف أن التسوية بين إسرائيل والمملكة السعودية "باتت قريبة"، وفق قوله.

وقال ملكوير في تصريح خلال مؤتمر صحفي مع وسائل إعلام بريطانية: "سيأتي اليوم الذي يستطيع فيه الإسرائيليون السفر إلى السعودية، وسيكون قريبا (إن شاء الله)"، وتحدثها بالعربية.

1
التعليقات (1)
الدسوقي
الخميس، 16-11-2017 11:04 م
مبارك " لإيلاف اليهود " لا إيلاف قريش هذا السبق الصحفي الباهر العظيم !!!! والشيء من معدنه لا يستغرب ، و كل إناء بما فيه ينضح !!!!.. كثيرا ما حاولت مهلكة ( آل سلول ) خداعنا باسم الدين الحنيف و الإسلام منها براء براء براء ، فهي ستكون - حسبما يبدو - من أكبر المطبعين مع عدو الله و عدو الأمة ( الكيان اليهودي الغاصب ) ، و آيزنكوت - هذا - ينصح الدول ( المعتدلة ) و على رأسها مهلكة آل سعود بما نصح به ذلك الأسد الثور الأسود ، ويبدو أن هذا النظام الخائن و المجرم رأس حربة للصهيونية العالمية و الصليبية الدولية في المنطقة ، و لن يستطيع بعد اليوم الكذب باسم الدين الحنيف الذي يدعي تمثيله ، كتابه الكريم ينص على تحريم تولي هؤلاء الأعداء : ( يا أيها الذين آمنوا لا تتولولوا اليهود و النصارى بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم . . ) و ( لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود و النصارى ) ، إنها عداوة أبدية دائمة ، بينة ظاهرة ؛ فمن حالفهم و ناصرهم و تولاهم كهؤلاء ، فقد خان الله و رسوله و صالح المؤمنين . قاتل الله المتصهينين الخونة و المتهودين المنافقين من بني جلدتنا و كفانا شرهم و مكرهم فهم أخطر علينا من يهود !!!!.

خبر عاجل