سياسة دولية

جولة مباحثات إيرانية أوروبية تبحث التعاون المشترك

الاتحاد الأوربي وجه انتقادات لبرنامج الصواريخ الباليستية الإيراني - تسنيم
الاتحاد الأوربي وجه انتقادات لبرنامج الصواريخ الباليستية الإيراني - تسنيم

انطلقت في طهران الاثنين جولة جديدة من المحادثات بين إيران والاتحاد الأوروبي، برئاسة عباس عراقجي مساعد وزير الخارجية الإيراني، وهليغا شميت مساعدة منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" إن الجولة الثالثة من المحادثات، تجرى في مدينتي طهران وأصفهان، وفقا لبيان صادر عن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، ومنسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فدريكا موغريني، وتأتي استكمالا للمحادثات السابقة التي جرت في طهران وبروكسل على مدار عامين ماضيين.

 

اقرأ أيضا: ولايتي يحذر ماكرون: ليس من مصلحتك التدخل بشؤوننا

وتبحث المحادثات قضايا العلاقات الثنائية، والتعاون المشترك علي صعيد الاقتصاد، والتجارة، والطاقة، والبيئة، والنقل، وحقوق الإنسان والتعليم العالي، والأبحاث والتقنيات والثقافة.

في وقت سابق، جدد قادة الاتحاد الأوروبي التزامهم الكامل بالاتفاق النووي مع إيران، في مخالفة لموقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي كان رفض في كلمة له الإقرار بامتثال طهران لالتزاماتها.

إلا أن الدول الأوروبية وجهت في الوقت ذاته انتقادات لبرنامج الصواريخ الباليستية في إيران، والدور الذي تؤديه في الشرق الأوسط.

وقالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي؛ فدريكا موغريني: "ما زلنا ملتزمين تماما بالتنفيذ الكامل لكل جوانب الاتفاق النووي الإيراني، ونرى في هذا مصلحة أمنية مهمة للاتحاد الأوروبي والمنطقة".

التعليقات (0)