سياسة عربية

فلول تنظيم الدولة في صحراء العراق تؤخر إعلان "النصر"

أعلنت طهران انتهاء التنظيم على لسان الرئيس روحاني - (مكتب العبادي)
أعلنت طهران انتهاء التنظيم على لسان الرئيس روحاني - (مكتب العبادي)

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الثلاثاء إن القوات العراقية قضت على تنظيم الدولة "عسكريا" لكنه أضاف أنه لن يعلن الانتصار النهائي على التنظيم إلا بعد دحر فلوله في الصحراء.

 

أما إيران فأعلنت انتهاء الحرب على التنظيم، على لسان قائد فيلق قدس الإيراني اللواء قاسم سليماني، الثلاثاء، الذي أعلن نهاية تنظيم الدولة في العراق وسوريا، مقدرا حجم الأضرار في البلدين بنحو 500 مليار دولار، حسبما نقلت وكالة "إسنا" الإيرانية.

جاء ذلك في رسالة بعثها إلى المرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي، قال فيها إن "القيادة الحكيمة لسماحته وصمود الشعبين والحكومتين والجيشين في سوريا والعراق والقوات الشعبية والمجاهدين والشهداء الذين دافعوا عن العتبة المباركة من الدول الإسلامية الأخرى کله يشكل أسباب انتصار جبهة المقاومة".

وقال سليماني في رسالته إن "الشجرة الخبيثة لتنظيم داعش الإرهابي انتهت"، واصفا إياها بأنها "فتنة‌ خطيرة‌ نظير فتن عصر أمير المؤمنين علي (ع) حرمت المسلمين من فهم الإسلام الحقيقي وإنها كانت مسمومة بسم الصهاينة والاستكبار کعاصفة مدمرة للعالم الإسلامي بهدف إشعال النار فيه وإلقاء المسلمين في الصراعات مع بعضهم البعض من جانب أعداء الإسلام".

وقال العبادي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، إن الخلافات السياسية يمكن أن تمهد الطريق أمام الجماعة المتشددة لشن هجمات، وذلك في إشارة إلى النزاع بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة إقليم كردستان العراق في الشمال بشأن إعلان كردستان الاستقلال عقب استفتاء في 25 أيلول/ سبتمبر.

وأشاد العبادي بقرار المحكمة الاتحادية العليا الذي قضى بأن الاستفتاء غير دستوري، ودعا الأكراد إلى عدم اللجوء إلى العنف.

التعليقات (0)