علوم وتكنولوجيا

حيل ونصائح لضمان الحصول على صور جيدة باستعمال هاتفك الذكي

التصوير الفوتوغرافي باستخدام الهاتف الذكي قد تحول إلى موضة العصر وأصبح أمرا شائعا جدا
التصوير الفوتوغرافي باستخدام الهاتف الذكي قد تحول إلى موضة العصر وأصبح أمرا شائعا جدا

نشرت صحيفة "أ بي ثي" الإسبانية تقريرا، تحدثت فيه عن جملة من الحيل والنصائح التي تساعد على الحصول على صور في غاية الحرفية باستخدام "الهاتف الذكي".
 
وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن التصوير الفوتوغرافي باستخدام الهاتف الذكي قد تحول إلى موضة العصر، وأصبح أمرا شائعا جدا. في الأثناء، ومن خلال اتباع بعض المبادئ التوجيهية، سيصبح بإمكانك التقاط صور في شكل بطاقات بريدية في غاية الروعة والجمال.
  
وأوردت الصحيفة أن هواتف أبل النقالة ذات العدسات المزدوجة لاقت شعبية كبيرة خلال السنة الماضية، فضلا عن آي فون 7 بلوس، كما قامت الشركة خلال هذه السنة بتصميم هواتف تحتوي على كاميرا خلفية مزدوجة مثيرة للاهتمام. وعلى ما يبدو، فإن هذه التعديلات التقنية الجديدة تهدف إلى التقاط صور أكثر عمقا، وتتسم بتأثيرات مدهشة.
 
وأضافت الصحيفة أن بعض الهواتف الذكية، مثل آي فون 10، وسامسونج غالاكسي نوت 8، وأل جي في 30، إلى جانب هواوي ميت 10، راهنت على دمج هذه التقنية الجديدة في صلب خاصياتها. من جهتها، تمكنت شركة غوغل من إصدار أجهزة محمولة ذكية خاصة بعلامتها التجارية، على غرار هاتف غوغل بيكسل 2 إكس إل، الذي يسمح بدوره بالتقاط صور ذات جودة ودقة عالية، عن طريق عدسة استشعار تركز على الصورة التي يرغب المستخدم في التقاطها.
 
وأوردت الصحيفة أنه بالنسبة لنسخة آي فون الجديدة، قامت شركة أبل الأمريكية بتحسين جودة أجهزتها بشكل كبري، حيث عمدت إلى إضافة ما يسمى تقنية نمط البورتريه. وتتميز هذه الخاصية الجديدة بإمكانية التقاط صور بتأثير أكثر عمقا، التي تعرف "بتقنية عمق المجال"، حيث تقوم هذه التقنية بتسليط الضوء على الموضوع المعني، وإنشاء تأثير ضبابي في الخلفية التي تظهر وراء الصورة. وتعرف هذه الخاصية بتقنية "بوكيه"، التي يكون بفضل استخدامها الوجه في مقدمة الصورة.

وبينت الصحيفة أن الضوء الطبيعي يسمح للفرد بالتقاط صور أفضل. وحتى تتمكن من التقاط صورة استثنائية عند اعتماد نمط تصوير بورتريه، من الضروري الانتباه إلى المسافة الفاصلة عن عمق الصورة. فكلما اقترب المصور وركز بشكل جيد على عمق الموضوع، زادت قدرته على تسليط الضوء على التفاصيل الصغيرة، وإظهار ملامح الصورة، الأمر الذي من شأنه أن يحدث الفارق في النهاية.
 
والجدير بالذكر أنه بالنسبة لهواتف آي فون، تسمح هذه التقنية باستخدام العدسة المكبرة. وبالتالي، بإمكاننا التقاط الصور على مسافة تبعد حوالي 2.5 متر عن الهدف المراد تصويره، في كنف الارتياح. بالإضافة إلى ذلك، عادة ما تكون النتائج أفضل عندما يكون موضوع الصورة ثابتا وساكنا، أي أنه من الضروري أن نطلب من الشخص الذي نرغب في تصويره أن يحافظ على وضعية ثابتة.
  
وأضافت الصحيفة أنه بإمكان المستخدم حذف كل ما يمكن أن يصرف انتباهه عن الموضوع الأساسي للصورة، ما يسمح له بتركيز نظره فقط على وجه الشخص أو الشيء المراد تصويره. في الوقت ذاته، يمكن التحكم في شدة الإضاءة، حيث إنه من المستحسن الحد من كمية الضوء التي يُسمح بإسقاطها على الوسيط الفوتوغرافي حتى تكون الصور أكثر سينمائية.

 

وذكرت الصحيفة أن العديد من المميزات الأخرى ظهرت لدعم كاميرات الهواتف الذكية بالنسبة لبعض النماذج، على غرار تقنيات التصوير بالمدى الديناميكي العالي، المعروف اختصارا باسم "إتش دي آر"، التي تزيد من معدل التباين في الصورة. ومن خلال تفعيل هذه الوظيفة، نستطيع زيادة معدل التباين والظلال على الصورة، علما أن ذلك يعتمد على المكونات والبرمجيات المتاحة في الجهاز.

 

وأشارت الصحيفة إلى ضرورة توخي الحذر عند استخدام الوميض الاصطناعي المعروف باسم "الفلاش"، الذي يسمح بالقيام بتأثيرات مميزة على الصور التي يتم التقاطها، نظرا لأنه يمكن أن يتسبب في إتلاف الصورة. من جهتها، شددت شركة "تي بي-لينك"، على أنه "إذا كان المستخدم على بعد مسافة أكثر من مترين من الهدف المراد تصويره، فلن يكون ضوء الفلاش قادرا على إضاءة الهدف، وبالتالي، ستكون الصورة ذات نوعية سيئة".

 

وفي حال كان المصور قريبا جدا من موضوع التصوير، ستؤدي شدة الوميض الاصطناعي في كاميرا الهاتف إلى إتلاف الصورة أيضا، أو سيصبح الشخص البارز فيها شديد البياض. من هذا المنطلق، إذا كنت ترغب في التقاط صور لمناظر طبيعية ليلا، أو كنت قريبا جدا من الشيء الذي تريد التقاط صورته، فمن الأفضل أن تقوم بذلك دون تفعيل الفلاش الموجود بالكاميرا.
 
وفي الختام، أبرزت الصحيفة أن الصورة تحتاج أحيانا إلى بعض اللمسات الإضافية على مستوى بعض الجوانب، مثل الإضاءة، والتركيز، والتباين، أو التأطير. عموما، توجد العديد من التطبيقات التي بإمكانها مساعدتنا على الحصول على نتائج رائعة. وفي هذا الصدد، قام إنستغرام بتعزيز استخدام الفلاتر الفوتوغرافية. إلى جانب ذلك، بإمكاننا الاعتماد على بعض التطبيقات والبرامج الأخرى لتعديل الصور، على غرار تطبيق فوكس، بورتريه، وبرنامج أفياري، وتطبيق بديل فوتوشوب اكسبريس، علاوة على تطبيق إفكت ستوديو، وتطبيق فسكو، إلى جانب برنامج أدوبي فوتوشوب لايت رووم.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل