سياسة عربية

لأول مرة.. قطر ستسمح بالعمل النقابي لمواطنيها والمقيمين

أجرت قطر خلال الأشهر الماضية إصلاحات عمالية واسعة شملت إلغاء وتعديل العديد من القوانين والتشريعات- أرشيفية
أجرت قطر خلال الأشهر الماضية إصلاحات عمالية واسعة شملت إلغاء وتعديل العديد من القوانين والتشريعات- أرشيفية

قرر مجلس الوزراء القطري الأربعاء، السماح للعمال، بمن فيهم الوافدون، بممارسة العمل النقابي، وتشكيل لجان عمالية مشتركة مع أصحاب العمل، وذلك لأول مرة في تاريخ البلاد، وهو ما ينتظر مصادقة الأمير، تميم بن حمد آل ثاني، ليصبح نافذًا.

وعقب صدور القرار، نقلت وكالة الأنباء الرسمية، عن وزير العدل القائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، حسن بن لحدان المهندي، أن القرار يجيز "أن تشكل في كل منشأة، يعمل فيها 30 عاملًا فأكثر، لجنة مشتركة، تضم ممثلين عن صاحب العمل والعمال".


وأضاف: "يمثل نصف أعضاء اللجنة صاحب العمل، ونصفهم الآخر العمال".

ويتولى عمال كل منشأة اختيار ممثليهم عن طريق الانتخاب المباشر، فيما يختار صاحب العمل ممثليه في اللجنة، وفق الوزير، على أن تكون مدة كل لجنة عمالية سنتان، يتم بعدها اختيار أعضاء جدد.

وأجرت قطر خلال الأشهر القليلة الماضية إصلاحات عمالية واسعة، شملت إلغاء وتعديل العديد من القوانين والتشريعات، منها قانون الكفالة، الذي كان يجبر أكثر من مليون و600 ألف وافد في البلاد على طلب موافقة صاحب العمل لتغيير وظائفهم أو مغادرة البلاد، واستبدلته بنظام العقود.

التعليقات (3)
ظافر
الخميس، 23-11-2017 01:19 م
الى الامام مع مزيد من الاصلاحات وفقكم الله
محمد علي
الخميس، 23-11-2017 11:45 ص
الخليج و حكامه الضغاة اجمعين بما فيهم قطر و حكامه ،،، هم مرتزقه نهبو و اختلسو اموال المسلمي
مصري
الخميس، 23-11-2017 08:36 ص
خطوة موفقة جدا في طريق الحريات الطويل الطويل المدي ، ولعلنا نري قطر و قد أصبحت واحة للديمقراطية في صحراء الخليج التي لايسيطر عليها الأن سوي البلطجية من امثال بن زايد و بن سلمان و من هم علي شاكلتهم لعنهم الله جميعا .