سياسة عربية

مصر تفرض تأشيرة دخول على مواطني قطر

اتخذت البحرين إجراءً مشابها - جيتي
اتخذت البحرين إجراءً مشابها - جيتي

قررت مصر، اليوم الأربعاء، فرض تأشيرة على المواطنين القطريين الراغبين في دخول أراضيها، بداية من غدٍ الخميس.

جاء ذلك بحسب نص قرار صادر عن وزير الداخلية المصري مجدي عبد الغفار، نشرته الجريدة الرسمية للبلاد .

وبحسب نص القرار: "يلغى القرار الوزاري بشأن إلغاء التأشيرات بالنسبة لمواطني قطر، ويتم تحصيل رسم الدخول (لم يحدده) طبقًا لأحكام القانون".

وجاء القرار، بعد موافقة وزارة الخارجية، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره بالجريدة الرسمية (غدًا الخميس)، وفق المصدر ذاته.

ولا يدخل القرار حيز التنفيذ إلا بنشره في الجريدة الرسمية كما حدث اليوم.

ولم يوضح القرار موقف أزواج المصريات وزوجات المصريين وأبنائهم وبناتهم من القطريين.

غير أنه في يوليو/ تموز الماضي، كشف المتحدث باسم الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، في تصريحات صحفية، أن بلاده، اتخذت قرارًا بفرض تأشيرة دخول مسبقة على مواطني قطر.

وأشار أبو زيد، إلى استثناء القطريين من أبناء الأم المصرية، وأزواج المصريين، والطلبة القطريين الدارسين بالبلاد من شرط الحصول على التأشيرة المسبقة.

 

اقرأ أيضا: البحرين تفرض تأشيرة دخول على القطريين.. كيف علق النشطاء؟

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، حذرت الخارجية القطرية، في بيان، مواطنيها من السفر إلى مصر، في ظل الإجراءات الأمنية من قبل السلطات المصرية بحق القطريين عند الدخول إلى بلادها.

والقطريون كانوا يدخلون إلى مصر بدون تأشيرة تماماً كبقية دول الخليج، وفق قرار مصري صادر في 1960.

ومنذ اندلاع الأزمة الخليجية أوقفت مصر جميع رحلاتها الجوية مع قطر وأغلقت أجواءها أمام الطائرات القطرية.

وتعصف بالخليج، منذ يونيو/ حزيران الماضي، أزمة كبيرة، بعدما قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها إجراءات عقابية، بدعوى "دعمها للإرهاب".

من جهتها، نفت الدوحة جملة الاتهامات الموجهة إليها، وتقول إنها تواجه حملة "افتراءات" و"أكاذيب". 

التعليقات (4)
خميس جمعه حميس
الخميس، 23-11-2017 10:53 ص
الحق على قطر...المفروض يرجعون لهم كل المزريون اللي بقطر...وينسحبوا من جامعة الدول العبرية ..وينسحبوا من مجلس التآمر الخليجي...ياحبيبي عندك فلوس...شنو يهمك من زبالة العرب كلهم.
مصري
الخميس، 23-11-2017 08:32 ص
هذا ما يطلق عليه بالمصري ، هيافة و تقعر من السيسي و نظامة المختل عقليا ، المصريون الوافدون إلي قطر اضعاف اضعاف القطريون الوافدون إلي مصر ، المصريون يذهبون إلي العمل ليتم تحويل مدخراتهم في اخر الأمر إلي بنوك العسكر الأوباش ، بينما القطريون الوافدون إلي مصر سياح و من السهل جدا تغيير وجهتهم إلي أي بلد سياحي من الدرجة الأولي مثل تركيا لديها صناعة السياحة عن حق ، فالسيسي هذا المخرب الإرهابي لا يقصد سوي الإضرار بمصالح المصريين هناك و الذين تضرروا كثيرا بالفعل وتم إنهاء إقامة الكثير منهم ، في ظل معاناة الشعب المصري من أرتفاع معدلات البطالة و الفقر والجوع و المرض ، هذا هو السيسي الجبان لعنة الله عليه و علي كل من يواليه من أفراد و دول .
موفق معدي
الخميس، 23-11-2017 01:28 ص
يا للعار ...يا للخيانه... تاشيرة دخول للقطرين الراغبين دخول مصر ...وورده جوريه للصهاينه الذين دخلوا ويدخلوا مصر ،جواسيس وارهابيين.
جمعه خميس جمعه
الأربعاء، 22-11-2017 11:55 م
لا حول و لا قوة الا بالله ، مصيبة ، كيف المواطن القطري يعيش بدون تأشيرة ماسسسر ؟ و النسر بتاعها كمان ، الله غالب