سياسة عربية

جنبلاط ينتقد كلا من الرياض وطهران بالتعامل مع أزمة الحريري

جنبلاط قال إن اللبنانيين يملكون الخبرة الكافية لمعالجة أمورهم عبر الحوار- أرشيفية
جنبلاط قال إن اللبنانيين يملكون الخبرة الكافية لمعالجة أمورهم عبر الحوار- أرشيفية

هاجم رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط "بعض الأوساط السعودية"، واستهجن طريقة تعاملها مع رئيس الوزراء سعد الحريري، معبرا في ذات الوقت عن رفضه لأي "إملاءات" إيرانية.

وفي انتقاد علني وجهه جنبلاط للرياض وطهران، كتب جنبلاط على موقع تويتر يوم الجمعة: "كما استهجن اللبنانيون الطريقة غير المألوفة في التعاطي مع الشيخ سعد من قبل بعض الأوساط السعودية، نرفض هذا الإملاء الإيراني على لسان محمد علي الجعفري قائد الحرس الثوري".. وأضاف: "إن اللبنانيين يملكون الخبرة والدراية الكافية لمعالجة أمورهم عبر الحوار، ولا نريد إملاءات عبر الحدود لصالحهم".

وكان رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل سعد الحريري عاد إلى بيروت قبل أيام، بعد نحو ثلاثة أسابيع على استقالته المفاجئة من الرياض، في خطوة أثارت صدمة شعبية وسياسية واستدعت تحركا دبلوماسيا.

 

اقرأ أيضا: بعد تراجعه عن الاستقالة.. هل خرج الحريري من عباءة الرياض؟

ويقول مسؤولون لبنانيون إن السعودية وضعت الحريري قيد الإقامة الجبرية في الرياض وأجبرته على إعلان استقالته في الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري. ومع أن السعودية نفت احتجاز الحريري دون إرادته أو إجباره على الاستقالة، إلا أنها لم تقدم أي تفسير أو توضيح لأسباب بقاء الحريري على أراضيها لمدة 17 يوما.

التعليقات (0)

خبر عاجل