رياضة دولية

ما هي أكثر الصفقات المربحة للاعبي كرة القدم على مرّ التاريخ؟

الفرنسي بول بوغبا يسدد برأسه في مباراة لفرنسا وجورجيا في سان دوني خارج باريس - ا ف ب
الفرنسي بول بوغبا يسدد برأسه في مباراة لفرنسا وجورجيا في سان دوني خارج باريس - ا ف ب
نشرت صحيفة "ماركا" في نسختها الإنجليزية تقريرا تحدثت فيه عن أبرز الصفقات التي كان لها فوائد هامة على فرقها، على غرار صفقة انتقال النجم البرازيلي روبرتو كارلوس، واللاعب ماركو أسينسيو إلى نادي ريال مدريد.
 
وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن أول صفقة مربحة كانت صفقة انتقال اللاعب البرازيلي روبرتو كارلوس إلى نادي ريال مدريد، خلال الموسم الرياضي 1997-1998، بعقد بلغت قيمته 900 مليون بيزيتا إسبانية، أي ما يعادل 5.5 مليون يورو.
 
وأكدت الصحيفة أن عودة اللاعب الإسباني، جيرارد بيكيه، إلى ناديه الأم برشلونة، خلال سنة 2008، كانت مربحة، وذلك بعد أن قضى أربع مواسم في نادي مانشستر يونايتد. والجدير بالذكر أن قيمة تعاقد نادي برشلونة مع بيكيه بلغت في ذلك الوقت خمسة مليون يورو، بينما تبلغ قيمته في الوقت الراهن في سوق الانتقالات 40 مليون يورو.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن تعاقد نادي أتلتيكو مدريد مع اللاعب الصربي ميلينكو بانيتش، خلال التسعينيات، كان مربحا للغاية خاصة وأن هذا اللاعب كان حين التحاقه بصفوف الأتلتيكو مغمورا ليصبح لاعبا أساسيا في النادي، مع العلم أن هذا اللاعب لم يكلف خزينة النادي في ذلك الوقت سوى 75 مليون بيزيتا إسبانية، أي ما يعادل 450 ألف يورو.
 
وأوضحت الصحيفة أن تعاقد نادي ريال مدريد مع المدافع الفرنسي، رافاييل فاران، كان مربحا للغاية بالنسبة للنادي، حيث دفع النادي الملكي قرابة 10 مليون يورو من أجل الظفر بخدمات هذا اللاعب الذي كان يعد من أفضل المدافعين الواعدين في فرنسا في ذلك الوقت.
 
وأفادت الصحيفة بأن النجم الإسباني، ماركو أسينسيو، يعد صفقة مربحة بالنسبة لريال مدريد. فخلال شهر كانون الأول/ ديسمبر، انتقل هذا اللاعب إلى النادي الملكي سنة 2014 في صفقة قدرت بحوالي 3.5 مليون يورو. وبعد ثلاث سنوات، تضاعفت قيمة هذا اللاعب التسويقية،علما وأن عقده الجديد يتضمن شرطا جزائيا تبلغ قيمته قرابة 500 مليون يورو.
 
وأوردت الصحيفة أن داني ألفيس يعد أحد أبرز الصفقات المربحة في تاريخ كرة القدم، حيث نجح المدرب مونشي في جلب هذا اللاعب إلى نادي إشبيلية عندما كان مديرا رياضيا للنادي، في صفقة لم تتجاوز 848 ألف يورو. وبعد سنوات قليلة، تعاقد هذا المدافع الصلب مع نادي برشلونة في صفقة ناهزت قيمتها 36 مليون يورو.
 
وتابعت الصحيفة أن النجم الفرنسي، بول بوغبا، يعد أيضا إحدى الصفقات المربحة في تاريخ كرة القدم. ففي سنة 2011، تعاقد نادي مانشستر يونايتد مع هذا اللاعب الواعد ليفرط فيه لصالح نادي يوفنتس مجانا، حيث فجر بوغبا طاقاته. وخلال الموسم الرياضي 2016-2017، تعاقد نادي الشياطين الحمر مجددا مع هذا اللاعب الفرنسي في صفقة قدرت بحوالي 100 مليون يورو.
 
وذكرت الصحيفة أن اللاعب الدنماركي، مايكل لاودروب، الذي انضم إلى نادي يوفنتوس قادما من نادي لاتسيو قد فرط فيه نادي السيدة العجوز مجانا لفائدة نادي برشلونة. وقد واجه هذا اللاعب نفس الوضعية عند الانتقال إلى نادي ريال مدريد.
 
وأضافت الصحيفة أن اللاعب الإسباني، خوان ماتا، يعتبر من الصفقات المربحة في تاريخ كرة القدم. ومن المثير للاهتمام أن هذا اللاعب كان يعد من اللاعبين الواعدين في أكاديمية ريال مدريد. وعلى الرغم من أن هذا اللاعب عمل جاهدا على الالتحاق بصفوف الفريق الأول للنادي  الملكي، إلا أن إدارة النادي خيرت التفريط فيه مجانا لفائدة نادي فالنسيا. وبعد ثلاث سنوات، تعاقد ماتا مع نادي تشيلسي في صفقة لم تتجاوز 27 مليون يورو.
 
وأردفت الصحيفة أن المهاجم الفرنسي، عثمان ديمبيلي، يصنف ضمن أحد الصفقات المربحة في تاريخ كرة القدم. ففي سنة 2016،  انتقل هذا اللاعب إلى نادي بوروسيا دورتموند قادما من نادي رين في صفقة لم تتجاوز 15 مليون يورو لينضم بعد سنة إلى نادي برشلونة بحوالي 105 مليون يورو.
 
وفي الختام، ذكرت الصحيفة أن المهاجم الكولومبي، راداميل فالكاو، انتقل إلى نادي بورتو خلال الموسم الرياضي 2005- 2006  قادما من نادي ريفر بليت في صفقة لم تتجاوز 5.5 مليون يورو. وبعد أربع سنوات، دفع نادي أتلتيكو مدريد 40 مليون يورو من أجل الظفر بخدماته.
التعليقات (0)