سياسة دولية

مصدر لـ"عربي21": الرياض تمول قوة مكافحة الإرهاب إفريقيا

السعودية سشارك في جهود أوروبية وأمريكية لدعم القوة الإفريقية الجديدة- جيتي
السعودية سشارك في جهود أوروبية وأمريكية لدعم القوة الإفريقية الجديدة- جيتي

كشفت مصدر خاص لـ"عربي21" عن انضمام المملكة العربية السعودية رسميا إلى جهود مكافحة الإرهاب في دول الساحل الإفريقي إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي.


وتأتي هذه الأنباء في ظل اتهامات طالما وجهتها شخصيات ومراكز غربية إلى السعودية بدعم الإرهاب في القارة الإفريقية من خلال المدارس التي دعمتها أو أنشأتها الرياض خلال العقود الماضية، واعتمدت فيها المنهج الوهابي.


وذكر المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن السعودية تعهدت بتقديم مبلغ 100 مليون دولار كـ"دعم لقوات لمكافحة الإرهاب المشتركة لدول الساحل الخمس"، في مؤشر على دور جديد بدأت الرياض ممارسته في القارة الإفريقية.

 

اقرأ أيضا: دبلوماسي بريطاني: السعودية دعمت الإرهاب في أوروبا

ويشير المصدر إلى أن الموقف السعودي الجديد يأتي ضمن جهود فرنسا والاتحاد الأوروبي والولايات الأمريكية في دعم مبادرة دول الساحل الخمس (تشاد مالي وموريتانيا والنيجر وبوركينافاسو) لتشكيل قوة عسكرية مشتركة لمكافحة الإرهاب.


وكان وزير الخارجية المالي عبد الله عبد الله ديوب كشف في وقت سابق أن السعودية تعهدت بهذا المبلغ خلال زيارة سابقة قام بها إلى الرياض، فيما طلب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من ولي العهد السعودي خلال زيارته الأخيرة للمملكة بـ"دعم جهود الدول الإفريقية في تشكيل القوة المشتركة".


ويلفت المصدر إلى أن المبلغ الذي تعهدت به الرياض هو جزء من مبلغ 500 مليون دولار خصصت كجزء من ميزانية تعهدت بها الدول والهيئات الداعمة للمبادرة الهادفة إلى "مواجهة الإرهاب والمخدرات والاتجار بالبشر".

 

اقرأ أيضا: صحيفة إسبانية: السعودية تدعم الإرهاب أيضا

 

كما كشف ماكرون أمام طلبة جامعيين في بروكينافاسو على هامش القمة الأوروبية- الأفريقية، أنه طلب من الرياض "إعادة النظر في تمويل الجمعيات المتطرفة التي تنشر التطرف في أوروبا وأفريقيا"، حسب تعبيره.


يذكر أن القوة المشتركة لمجموعة الدول الخمس أطلقت في تموز/ يوليو، وتتكون من 5 آلاف جندي يتوزعون على سبع كتائب، اثنتان منها من مالي واثنتان من النيجر وواحدة من كل من موريتانيا وبوركينافاسو وتشاد.

التعليقات (3)
وفيق مرعشلي
الثلاثاء، 05-12-2017 08:18 م
لا تكرروا لفظة "محاربة الارهاب" و سموا الاشياء بحقيقتها. قولوا "محاربة النهضة الاسلامية"
مصري
الثلاثاء، 05-12-2017 07:14 م
بعد عشرة اعوام سوف تعاني دول الخليج من الفقر و المرض وكل الأوبئه التي تعاني منها جميع الدول المتخلفة وهذا بإذن الله و لا تنسوا فالمقدمات السيئه تقود إلي نتائج اسوا .
ابن الجبل
الثلاثاء، 05-12-2017 06:57 م
اين دور السعودية في مكافحة الارهاب الصهيوني في فلسطين